سعد الغامدي دعاء القنوت

سعد الغامدي دعاء القنوت

سعد الغامدي دعاء القنوت

مقدمة

سعد الغامدي هو إمام وخطيب سعودي، ولد في عام 1960م في محافظة القنفذة في منطقة مكة المكرمة. درس العلوم الشرعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتخرج منها عام 1983م. عمل بعد تخرجه مدرسًا للتربية الإسلامية في وزارة التربية والتعليم، ثم انتقل إلى العمل في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، حيث شغل منصب إمام وخطيب في عدد من المساجد في مدينة الرياض. اشتهر سعد الغامدي بقراءته المتميزة للقرآن الكريم، وبأسلوبه السلس في الخطابة، وبأبحاثه ودروسه العلمية في مختلف المجالات الشرعية. وهو عضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم في مدينة الرياض.

دعاء القنوت

دعاء القنوت هو دعاء يسن للمسلم أن يدعو به في صلاته بعد الرفع من الركوع وقبل السجود. وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل دعاء القنوت، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (القنوت في الوتر خير من ألف ركعة). وفي رواية أخرى عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (القنوت في الوتر، من السنة).

أوقات دعاء القنوت

يسن للمسلم أن يدعو بدعاء القنوت في الأوقات التالية:

1. في صلاة الوتر بعد الرفع من الركوع وقبل السجود.

2. في صلاة القيام في رمضان بعد الرفع من الركوع وقبل السجود.

3. في صلاة الكسوف بعد الرفع من الركوع وقبل السجود.

4. في صلاة الاستسقاء بعد الرفع من الركوع وقبل السجود.

5. في صلاة الخسوف بعد الرفع من الركوع وقبل السجود.

6. في صلاة التراويح بعد الرفع من الركوع وقبل السجود.

7. في صلاة الفجر بعد الرفع من الركوع وقبل السجود.

أدعية القنوت المأثورة

وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة في القنوت، منها ما يلي:

1. اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

2. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنت العزيز ونحن الأذلاء، أنت القاهر ونحن المقهورون، أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني من فضلك، وأن ترحمني برحمتك.

3. اللهم إنا نعوذ بك من شر أنفسنا، ومن شر الشيطان وشركه، ومن شر كل ذي شر، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربنا على صراط مستقيم.

فضل دعاء القنوت

للدعاء بالقنوت فضائل كثيرة، منها ما يلي:

1. فيه مغفرة الذنوب.

2. فيه استجابة الدعوات.

3. فيه تحصين النفس من شرور الدنيا والآخرة.

4. فيه جلب الرزق والبركة.

5. فيه نيل الثواب والحسنات.

آداب دعاء القنوت

هناك بعض الآداب التي ينبغي للمسلم أن يراعيها عند الدعاء بالقنوت، منها ما يلي:

1. أن يكون متضرعًا خاشعًا متواضعًا.

2. أن يرفع يديه إلى صدره.

3. أن يدعو بما أحب أن يدعو به.

4. ألا يجهر بالدعاء.

5. أن يلتزم باللغة العربية في دعائه.

خاتمة

دعاء القنوت هو دعاء عظيم له فضل كبير، وينبغي للمسلم أن يدعو به في الأوقات المذكورة سابقًا. وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة في القنوت، ومن المستحب للمسلم أن يدعو بها. كما أن هناك بعض الآداب التي ينبغي للمسلم أن يراعيها عند الدعاء بالقنوت، ومنها أن يكون متضرعًا خاشعًا متواضعًا، وأن يرفع يديه إلى صدره، وأن يدعو بما أحب أن يدعو به، وألا يجهر بالدعاء، وأن يلتزم باللغة العربية في دعائه.

أضف تعليق