سورة الفيل مكتوبة

سورة الفيل مكتوبة

**سورة الفيل**

سورة الفيل هي سورة مكية قصيرة نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وردت مكانتُها في ترتيب السور في القرآن الكريم في الجزء الثلاثين، وتقع في الصفحة 591 من المصحف الشريف. تتكون سورة الفيل من 5 آيات، وهي من السور المكية التي نزلت مبكرًا، وقد وردت في ترتيب المصحف بعد سورة البلد وقبل سورة قريش.

**أسباب نزول سورة الفيل**

نزلت سورة الفيل بسبب هجوم أبرهة الحبشي على مكة المكرمة بقصد هدم الكعبة المشرفة، وكان ذلك في العام الذي وُلد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان عمره يومها أربعة أشهر.

**محتويات سورة الفيل**

تدور سورة الفيل حول حادثة هجوم أبرهة الحبشي على مكة المكرمة بقصد هدم الكعبة المشرفة، وتتحدث عن هلاك جيش أبرهة ومعجزات الله تعالى، وردت في محتوى سورة الفيل موضوعات أساسية، تتناول معجزة إرسال طيور الأبابيل لترمي جيش أبرهة بالحجارة، ودعوة النبي إبراهيم عليه السلام بحفظ الكعبة من هجوم أبرهة، ومحاولة أبرهة هدم الكعبة المشرفة.

1. **هجوم أبرهة الحبشي على مكة المكرمة**

حدث هجوم أبرهة الحبشي على مكة المكرمة بقصد هدم الكعبة المشرفة، وكان ذلك في العام الذي وُلد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان عمره يومها أربعة أشهر، استعد أبرهة الحبشي لغزوه مكة المكرمة، وجمع جيشًا كبيرًا، وأتى معه بالعديد من الفيلة، وكان يعتزم هدم الكعبة المشرفة.

2. **دعوة النبي إبراهيم عليه السلام بحفظ الكعبة**

قبل هجوم أبرهة الحبشي على مكة المكرمة، دعا النبي إبراهيم عليه السلام الله تعالى بحفظ الكعبة المشرفة، وقد استجاب الله تعالى لدعوته، وأرسل طيور الأبابيل لترمي جيش أبرهة بالحجارة.

3. **معجزة إرسال طيور الأبابيل**

عندما اقترب جيش أبرهة الحبشي من مكة المكرمة، أرسل الله تعالى عليه طيور الأبابيل، فرمته بالحجارة من سجيل، فانهزم جيش أبرهة، وهلك معظم أفراده.

4. **هلاك جيش أبرهة**

انهزم جيش أبرهة الحبشي شر هزيمة، وهلك معظم أفراده، وكان الهلاك بشكل مروع، حيث تحطمت أجسادهم وتناثرت أشلاؤهم.

5. **حفظ الله تعالى للكعبة المشرفة**

حفظ الله تعالى الكعبة المشرفة من هجوم أبرهة الحبشي، ولم يمسسها بسوء، وذلك ببركة دعوة النبي إبراهيم عليه السلام، وبمعجزة إرسال طيور الأبابيل.

6. **دروس وعبر من سورة الفيل**

تتضمن سورة الفيل الكثير من الدروس والعبر، منها:

* عظمة الله تعالى وقدرته على حماية بيته الحرام.

* أهمية الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله تعالى.

* نصرة الله تعالى لعباده المؤمنين.

* هلاك الظالمين والمفسدين.

7. **فضائل سورة الفيل**

تُعد سورة الفيل سورة عظيمة ذات فضل كبير، ومن فضائلها:

* أنها من السور التي يكثر قراءتها في صلاة الاستسقاء.

* أنها تُقرأ عند الكرب والشدائد.

* أنها تُعلَّم للأطفال الصغار لحفظها وتلاوتها.

**خاتمة**

سورة الفيل سورة عظيمة ذات فضل كبير، وهي من السور المكية التي نزلت مبكرًا، وقد وردت في ترتيب المصحف بعد سورة البلد وقبل سورة قريش، وتتكون سورة الفيل من 5 آيات، وهي من السور التي يكثر قراءتها في صلاة الاستسقاء، وتُقرأ عند الكرب والشدائد، وتُعلَّم للأطفال الصغار لحفظها وتلاوتها.

أضف تعليق