سورة المجادلة مكتوبة كاملة بالتشكيل

سورة المجادلة مكتوبة كاملة بالتشكيل

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة المجادلة مكتوبة كاملة بالتشكيل

المقدمة

سورة المجادلة هي السورة الخامسة والخمسون في القرآن الكريم، وهي من السور المدنية التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة. تتكون السورة من 22 آية، وتتناول مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالأسرة والمجتمع، بما في ذلك حقوق الزوج والزوجة، والعدل بين الناس، والإنفاق على الأقارب، والمؤاخاة بين المؤمنين.

الآيات 1-5: حقوق الزوج والزوجة

تبدأ السورة بآيات تتناول حقوق الزوج والزوجة. وتؤكد هذه الآيات على ضرورة المعاملة بالمعروف بين الزوجين، وحق كل منهما على الآخر، وتحثهما على التعاون والتفاهم من أجل الحفاظ على الأسرة.

الآيات 6-10: العدل بين الناس

تدعو السورة إلى العدل بين الناس، بغض النظر عن دينهم أو عرقهم أو جنسهم. وتؤكد هذه الآيات على حرمة الظلم والعدوان، وتحث المؤمنين على التحلي بالعدل والإنصاف في جميع تعاملاتهم.

الآيات 11-15: الإنفاق على الأقارب

تشدد السورة على ضرورة الإنفاق على الأقارب الذين هم في حاجة إلى المساعدة. وتؤكد هذه الآيات على أهمية صلة الرحم، وتحث المؤمنين على مساعدة أقاربهم المحتاجين، وتقديم العون لهم بكل ما يستطيعون.

الآيات 16-20: المؤاخاة بين المؤمنين

تدعو السورة إلى المؤاخاة بين المؤمنين، وتؤكد على أهمية التعاون والتكاتف بينهم. وتحث هذه الآيات المؤمنين على التآخي والتعاون، وتوحيد كلمتهم، والدفاع عن بعضهم البعض في وجه التحديات.

الآيات 21-22: خاتمة السورة

تختتم السورة بآيات تتناول مجموعة من الموضوعات المتفرقة، بما في ذلك أهمية الإيمان بالله ورسوله، والإنفاق في سبيل الله، والتوبة من الذنوب. وتحث هذه الآيات المؤمنين على الإيمان بالله ورسوله، وأنفقوا في سبيل الله، وأن تابوا من ذنوبهم.

الخاتمة

سورة المجادلة هي سورة مهمة تتناول مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالأسرة والمجتمع. وتؤكد هذه السورة على أهمية المعاملة بالمعروف بين الزوجين، والعدل بين الناس، والإنفاق على الأقارب، والمؤاخاة بين المؤمنين. وتدعو هذه السورة إلى الإيمان بالله ورسوله، وأنفقوا في سبيل الله، وأن تابوا من ذنوبهم.

أضف تعليق