سورة الواقعة فضلها

سورة الواقعة فضلها

سورة الواقعة: فضلها وأهميتها

مقدمة

سورة الواقعة هي السورة السادسة والخمسون في القرآن الكريم، وهي من السور المكية التي نزلت على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل الهجرة إلى المدينة المنورة. وتتكون السورة من 96 آية، وتتناول موضوعات مختلفة، منها: أهوال يوم القيامة ومصير المؤمنين والكافرين فيه، والجزاء الذي ينتظر كل منهم، بالإضافة إلى ذكر بعض القصص والعبر التاريخية.

فضل سورة الواقعة

لسورة الواقعة فضل كبير وأهمية عظيمة في حياة المسلمين، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تؤكد على ذلك، منها:

1. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدًا”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة جمعة غفر له”.

3. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سورة الواقعة شفعاء لأصحابها”.

موضوعات سورة الواقعة

تتناول سورة الواقعة موضوعات مختلفة، منها:

1. أهوال يوم القيامة: تصف السورة أهوال يوم القيامة، وما يشهده الناس من هول وفزع وارتباك، وتتحدث أيضًا عن الصعوبات التي تواجههم في ذلك اليوم.

2. مصير المؤمنين والكافرين: توضح السورة مصير المؤمنين والكافرين في يوم القيامة، وتذكر أن المؤمنين سينعمون في الجنة، بينما سيعذب الكافرون في النار.

3. القصص والعبر التاريخية: تذكر السورة بعض القصص والعبر التاريخية، منها قصة أصحاب الجنة وقصة أصحاب الأخدود وقصة أصحاب الفيل.

4. ذكرى الموت: تحث السورة على ذكر الموت والتأهب له، وتذكر أن الموت حق لا مفر منه، وأن كل نفس ذائقة الموت.

5. التوبة والاستغفار: تدعو السورة إلى التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي، وتذكر أن الله غفور رحيم، وأن من تاب وأناب إليه غفر له.

6. الدعاء إلى الله تعالى: تحث السورة على الدعاء إلى الله تعالى وطلب العون منه، وتذكر أن الله هو وحده القادر على كل شيء، وأن دعاء العبد مستجاب إذا كان خالصًا لله تعالى.

7. الثناء على الله تعالى: تختتم السورة بالثناء على الله تعالى، وتذكر أسماءه وصفاته، وتشهد بوحدانيته وقدرته وعظمته.

خاتمة

سورة الواقعة سورة عظيمة لها فضل كبير وأهمية عظيمة في حياة المسلمين، وهي سورة جامعة تناولت موضوعات مختلفة تتعلق بالدنيا والآخرة، وتدعو إلى التوبة والاستغفار والعمل الصالح، وتذكر بمصير المؤمنين والكافرين في يوم القيامة.

أضف تعليق