سيرة الرسول للاطفال

سيرة الرسول للاطفال

السيرة النبوية للأطفال

المقدمة

كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر الأنبياء والمرسلين، وقد أرسله الله تعالى لهداية الناس جميعًا إلى الطريق المستقيم ودعوتهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وقد ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بمكة المكرمة في عام الفيل، وكان يتيمًا منذ صغره، وتربى على يد جده عبدالمطلب، ثم عمّه أبو طالب.

بداية الدعوة

بدأ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الدعوة إلى الإسلام في عام 610 ميلادية، حينما أمره الله تعالى بذلك في غار حراء، وكان أول من أسلم من الرجال أبو بكر الصديق، ومن النساء السيدة خديجة رضي الله عنها، وقد واجه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأذى والاضطهاد من قريش، الذين كانوا يعبدون الأصنام، وكانوا يخشون أن يؤثر الإسلام على تجارتهم.

الهجرة إلى المدينة المنورة

بعد 13 عامًا من الدعوة في مكة المكرمة، هاجر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وكان ذلك في عام 622 ميلادية، وقد رحب أهل المدينة بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وقد أسس سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم دولة الإسلام في المدينة المنورة، وقام بسن القوانين والأحكام التي تحكم حياة المسلمين.

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

خاض سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات ضد قريش والقبائل الأخرى التي كانت تعاديه، ومن أشهر هذه الغزوات غزوة بدر الكبرى، وغزوة أحد، وغزوة الخندق، وقد انتصر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في معظم هذه الغزوات، وقد أدت هذه الانتصارات إلى دخول الكثير من الناس في الإسلام.

صلح الحديبية

في عام 628 ميلادية، عقد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلح الحديبية مع قريش، وقد نص هذا الصلح على وقف القتال بين المسلمين وقريش لمدة 10 سنوات، وقد سمح هذا الصلح لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه بدخول مكة المكرمة لأداء العمرة.

فتح مكة المكرمة

في عام 630 ميلادية، فتح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة دون قتال، وقد دخلها هو وأصحابه منتصجين، وقد دمر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الأصنام التي كانت موجودة في الكعبة المشرفة، وقد أسلم الكثير من الناس في مكة المكرمة بعد فتحها.

حجة الوداع

في عام 632 ميلادية، أدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حجة الوداع، وهي الحجة الأخيرة التي أداها في حياته، وقد أوصى فيها المسلمين بالتقوى والتمسك بالدين، وقد توفي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة في عام 632 ميلادية، عن عمر يناهز 63 عامًا.

الخلافة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، تولى أبو بكر الصديق الخلافة، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، ثم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعًا، وقد استمرت الخلافة الراشدة لمدة 30 عامًا، وقد شهدت هذه الفترة الفتوحات الإسلامية الكبرى، ودخول الكثير من البلدان في الإسلام.

أضف تعليق