صحة دعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج

صحة دعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج

دعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج.. بين الصحة والحقيقة

المقدمة:

الخضر عليه السلام، هو نبي من أنبياء الله، ذُكر في القرآن وفي العهد القديم بالتوراة. وهو أحد أصحاب سيدنا موسى عليه السلام، وقد عرفه البعض بأنه خليفة النبي إدريس عليه السلام. وقد روي الكثير من الأحاديث والقصص عن سيدنا الخضر عليه السلام، ومن أشهرها قصة لقائه مع سيدنا موسى عليه السلام، والتي وردت في سورة الكهف في القرآن الكريم. وللخضر أدعية كثيرة يستجاب لها سريعًا، ومنها دعاء لقضاء الحوائج، وهذا الدعاء ورد في كثير من المصادر الإسلامية، وهو مستجاب بإذن الله تعالى.

حقيقة دعاء سيدنا الخضر عليه السلام:

دعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج، هو دعاء مشهور يستجاب له بإذن الله تعالى، وقد ورد في كثير من المصادر الإسلامية. ومن أشهر هذه المصادر، هو كتاب “إحياء علوم الدين” للإمام الغزالي، حيث ذكر فيه أن دعاء سيدنا الخضر هو: “اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، ويا غافر الذنوب، أسألك يا الله أن ترزقني من فضلك ورزقك، وأن تكفيني شر نفسي وشر الشيطان، وأن تمن عليّ بتوفيقك وإرشادك، وأن تعينني على طاعتك واجتناب معصيتك، وأن تغفر لي ذنوبي وخطاياي، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين”. وقد ورد هذا الدعاء أيضًا في كتاب “الكافي” للكليني، وفي كتاب “مصباح الكفعمي” للكفعمي، وغيرها من المصادر الإسلامية.

شروط استجابة الدعاء:

لكي يستجاب دعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج، يجب على الداعي أن يتحقق فيه شروط الدعاء، وهي:

الإخلاص لله تعالى، وأن يكون الداعي موقنًا بأن الله وحده هو الذي يجيب الدعاء.

حضور القلب والخشوع في الدعاء، وأن يدعو الداعي بقلب خاشع ومتضرع إلى الله تعالى.

إلحاح في الدعاء، وأن يكرر الداعي دعاءه كثيرًا، ولا ييأس من الإجابة.

استشعار الحاجة إلى الله تعالى، وأن يكون الداعي محتاجًا إلى الله تعالى، وأن يكون محتاجًا إلى قضاء حاجته.

عدم الدعاء بما فيه إثم أو قطيعة رحم، وأن يدعو الداعي بما فيه خير له ولغيره.

فضل دعاء سيدنا الخضر عليه السلام:

لدعاء سيدنا الخضر عليه السلام فضل كبير، ومن هذا الفضل:

أنه ذكر في كثير من المصادر الإسلامية، وهذا دليل على فضله وكونه مستجاب بإذن الله تعالى.

أنه ورد عن أحد الأولياء الصالحين أنه قال: “من دعا بدعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج، فإن الله تعالى يقضي حاجته، حتى لو كان محتاجًا إلى رزق، فإن الله تعالى يرزقه من حيث لا يحتسب”.

أنه ورد عن أحد العلماء أنه قال: “دعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج، هو دعاء عظيم الفضل، وقد ورد فيه أنه من دعا به بإلحاح وصدق، فإن الله تعالى يقضي حاجته، حتى لو كانت مستحيلة”.

كيفية الدعاء بدعاء سيدنا الخضر عليه السلام:

للدعاء بدعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج، يمكن اتباع الخطوات التالية:

الوضوء واستقبال القبلة.

رفع اليدين إلى السماء.

الدعاء بدعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج، وهو: “اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، ويا غافر الذنوب، أسألك يا الله أن ترزقني من فضلك ورزقك، وأن تكفيني شر نفسي وشر الشيطان، وأن تمن عليّ بتوفيقك وإرشادك، وأن تعينني على طاعتك واجتناب معصيتك، وأن تغفر لي ذنوبي وخطاياي، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين”.

التكرار والإلحاح في الدعاء.

اليقين بالإجابة، وعدم اليأس من رحمة الله تعالى.

قصص عن استجابة دعاء سيدنا الخضر عليه السلام:

هناك الكثير من القصص عن استجابة دعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج، ومن هذه القصص:

قصة رجل كان فقيرًا معدومًا، وكان محتاجًا إلى المال لكي يقضي حاجته، فدعاء بدعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج بإلحاح وصدق، فاستجاب الله تعالى دعاءه، ورزقه من حيث لا يحتسب.

قصة امرأة كانت مريضة، وكانت محتاجة إلى الشفاء، فدعاء بدعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج بإلحاح وصدق، فاستجاب الله تعالى دعاءها، وشفاها من مرضها.

قصة شاب كان ضالًا، وكان محتاجًا إلى الهداية، فدعاء بدعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج بإلحاح وصدق، فاستجاب الله تعالى دعاءه، وهداه إلى طريق الحق والصواب.

الخاتمة:

دعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج، هو دعاء مشهور يستجاب له بإذن الله تعالى، وقد ورد في كثير من المصادر الإسلامية. وللدعاء بهذا الدعاء فضل كبير، ويمكن الدعاء به باتباع الخطوات المذكورة في هذا المقال. وهناك الكثير من القصص عن استجابة دعاء سيدنا الخضر لقضاء الحوائج، وهذا دليل على فضله وكونه مستجاب بإذن الله تعالى.

أضف تعليق