صل عليك الله

صل عليك الله

صل عليك الله

مقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وهي ركن من أركان الإيمان، وقد ورد في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الكثير من الأوامر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} [الفتح: 10].

وقد ورد في الأحاديث النبوية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا)، وفي رواية أخرى: (من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشرا).

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. مغفرة الذنوب: فقد ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى عليّ صلاة واحدة غفر الله له عشر سيئات).

2. رفع الدرجات: فقد ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى عليّ صلاة واحدة رفعه الله بها درجة في الجنة).

3. قضاء الحوائج: فقد ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى عليّ صلاة قضيت له عشر حاجات: ثلاث في الدنيا وسبع في الآخرة).

أنواع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي وردت في سورة آل عمران، وهي قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56].

2. الصلاة النبوية: وهي الصلاة التي كان يصلي بها النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه، وهي قوله: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد).

3. الصلاة العامة: وهي الصلاة التي يجوز للمسلم أن يصلي بها على النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أن يقول: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد).

أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. بعد الأذان: فقد ثبت عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليّ فإن من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا).

2. بعد الصلوات الخمس: فقد ثبت عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا صليتم فصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم).

3. عند ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم: فقد ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ذكر عندكم اسمي فصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني في قبري).

آثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. زيادة الإيمان: فقد ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أكثر الصلاة عليّ خف ميزانه وثقلت موازينه).

2. طرد الشيطان: فقد ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان يفر من البيت الذي يذكر فيه اسمي).

3. دخول الجنة: فقد ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى عليّ واحدة دخل الجنة).

كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. النية: ينوي المصلي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

2. اللفظ: يقول المصلي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد”.

3. الرفع: يرفع المصلي يديه إلى صدره أو إلى منكبيه.

الخاتمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عبادة عظيمة لها فضل كبير، وينبغي للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين، وفي كل حال ومكان، فإن الصلاة عليه سبب لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات وقضاء الحوائج، وهي سبب لزيادة الإيمان وطرد الشيطان ودخول الجنة.

أضف تعليق