صورة لدورة الماء في الطبيعة

صورة لدورة الماء في الطبيعة

دورة الماء في الطبيعة

مقدمة

دورة الماء هي عملية مستمرة يتم فيها انتقال المياه من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي ومن ثم تعود إلى سطح الأرض مرة أخرى. تلعب دورة الماء دوراً هاماً في تنظيم المناخ وتوفير المياه اللازمة للحياة على الأرض.

التبخر

عملية التبخر هي المرحلة الأولى في دورة الماء. تحدث عملية التبخر عندما تتحول المياه السائلة إلى بخار ماء. يحدث التبخر من سطح المحيطات والبحار والأنهار والبحيرات والتربة والنباتات.

التكاثف

عملية التكاثف هي المرحلة الثانية في دورة الماء. تحدث عملية التكاثف عندما يتحول بخار الماء إلى ماء سائل. يحدث التكاثف عندما يبرد بخار الماء ويتكاثف حول جزيئات الغبار أو الدخان الموجودة في الهواء.

التساقط

عملية التساقط هي المرحلة الثالثة في دورة الماء. تحدث عملية التساقط عندما يسقط الماء السائل من السماء في صورة أمطار أو ثلوج أو برد.

الجريان السطحي

عملية الجريان السطحي هي المرحلة الرابعة في دورة الماء. تحدث عملية الجريان السطحي عندما يتدفق الماء السائل على سطح الأرض إلى الأنهار والبحيرات والمحيطات.

التسرب الجوفي

عملية التسرب الجوفي هي المرحلة الخامسة في دورة الماء. تحدث عملية التسرب الجوفي عندما يتسرب الماء السائل من سطح الأرض إلى باطن الأرض.

المياه الجوفية

المياه الجوفية هي المياه الموجودة في باطن الأرض تحت سطح الأرض. تشكل المياه الجوفية جزءاً كبيراً من المياه العذبة على الأرض.

الينابيع

الينابيع هي أماكن تخرج فيها المياه الجوفية إلى سطح الأرض. تلعب الينابيع دوراً هاماً في توفير المياه العذبة للبشر والحيوانات والنباتات.

الاستنتاج

دورة الماء هي عملية مستمرة تلعب دوراً هاماً في تنظيم المناخ وتوفير المياه اللازمة للحياة على الأرض. تتكون دورة الماء من سبع مراحل رئيسية هي: التبخر والتكاثف والتساقط والجريان السطحي والتسرب الجوفي والمياه الجوفية والينابيع.

أضف تعليق