صور ايات قرانيه

صور ايات قرانيه

صور آيات قرآنية

المقدمة:

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المُنزل على نبيه محمد لآيات قرآنية باللغة العربية الفُصحى على مدى 23 عامًا، وهو آخر الكتب السماوية المُنزلة على البشر. يتميز القرآن الكريم بجمال ألفاظه ومعانيه، وبلاغته وبيانه، وقد أُعجِز العرب عن الإتيان بمثله، وهو مصدر التشريع الإسلامي الأول، ويتضمن تعاليم العقيدة والشريعة والأخلاق والآداب.

أولاً: آيات قرآنية عن العقيدة:

1. آية الكرسي: وهي أطول آية في القرآن الكريم، وتُعد من أعظم آياته، وهي آية 255 من سورة البقرة، وتتحدث عن عظمة الله تعالى ووحدانيته وقدرته.

2. آية النور: وهي الآية 35 من سورة النور، وتُشبه فيها سورة النور بمصباح فيه زجاجة، والزجاجة كأنها كوكب دري يُوقد من شجرة مباركة، وهي شجرة الزيتون التي لا شرقية ولا غربية، يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء.

3. آية الشهادة: وهي الآية الأخيرة من سورة التوحيد، وتُعد من أهم آيات العقيدة الإسلامية، وهي “شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم”.

ثانيًا: آيات قرآنية عن الشريعة:

1. آيات الصلاة: وهي الآيات التي تُحدد كيفية أداء الصلاة، مثل آية “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين” (البقرة: 43).

2. آيات الصوم: وهي الآيات التي تُحدد كيفية أداء الصوم، مثل آية “فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر” (البقرة: 185).

3. آيات الحج: وهي الآيات التي تُحدد كيفية أداء الحج، مثل آية “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين” (آل عمران: 97).

ثالثًا: آيات قرآنية عن الأخلاق:

1. آيات عن الصدق: وهي الآيات التي تُحث على الصدق وتنهى عن الكذب، مثل آية “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً” (الأحزاب: 70).

2. آيات عن الأمانة: وهي الآيات التي تُحث على الأمانة وتنهى عن الخيانة، مثل آية “وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله” (البقرة: 284).

3. آيات عن الوفاء بالوعد: وهي الآيات التي تُحث على الوفاء بالوعد وتنهى عن الغدر، مثل آية “وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلاً إن الله يعلم ما تفعلون” (النحل: 91).

رابعًا: آيات قرآنية عن الآداب:

1. آيات عن احترام الوالدين: وهي الآيات التي تُحث على احترام الوالدين وبرهما، مثل آية “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً” (الإسراء: 23).

2. آيات عن صلة الرحم: وهي الآيات التي تُحث على صلة الرحم وتكريم الأقارب، مثل آية “واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام” (النساء: 1).

3. آيات عن الجار: وهي الآيات التي تُحث على حسن معاملة الجار وإكرامه، مثل آية “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم” (النساء: 36).

خامسًا: آيات قرآنية عن التاريخ:

1. آيات عن قصة الخلق: وهي الآيات التي تُحكي قصة الخلق، مثل آية “وإنه هو بدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم” (الروم: 27).

2. آيات عن قصة الأنبياء: وهي الآيات التي تُحكي قصة الأنبياء، مثل آية “ولقد أرسلنا موسى بآياتنا إلى فرعون وملائه فتبروا بآياتنا” (القصص: 36).

3. آيات عن قصة الأمم السابقة: وهي الآيات التي تُحكي قصة الأمم السابقة، مثل آية “وكم أهلكنا قبلهم من قرن فنادوا ولات حين مناص” (يس: 31).

سادسًا: آيات قرآنية عن الغيب:

1. آيات عن علم الغيب: وهي الآيات التي تُخبر عن علم الله تعالى بالغيب، مثل آية “عالم الغيب والشهادة وهو بكل شيء عليم” (الأنعام: 73).

2. آيات عن اليوم الآخر: وهي الآيات التي تُحكي عن اليوم الآخر، مثل آية “يوم يجمع الله الرسل ويقول ماذا أجبتم قالوا لا علم لنا إنك أنت علام الغيوب” (المائدة: 109).

3. آيات عن الجنة والنار: وهي الآيات التي تُحكي عن الجنة والنار، مثل آية “فصلت لكم آياتكم لعلكم تتقون. جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين” (آل عمران: 131-133).

سابعًا: آيات قرآنية عن التوحيد:

1. آيات عن وحدانية الله تعالى: وهي الآيات التي تُؤكد على وحدانية الله تعالى، مثل آية “قل هو الله أحد” (الإخلاص: 1).

2. آيات عن أسماء الله وصفاته: وهي الآيات التي تُذكر أسماء الله وصفاته، مثل آية “الله لا إله إلا هو الحي القيوم” (البقرة: 255).

3. آيات عن إثبات الرسالة: وهي الآيات التي تُثبت رسالة النبي محمد

أضف تعليق