صور دعاء الفجر

صور دعاء الفجر

مقدمة

دعاء الفجر هو من الأدعية المهمة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي يُستحب للمسلم أن يُداوم عليها، حيث أن هذا الدعاء يشتمل على كثير من الخير والبركة، كما أنه يُعين المسلم على طاعة الله سبحانه وتعالى، وترك المعاصي والمنكرات، وترقيق القلب، وزيادة الإيمان والتوكل على الله، ويبدأ دعاء الفجر عقب صلاة الفجر حتى طلوع الشمس.

أهمية دعاء الفجر

1. مغفرة الذنوب: الدعاء في وقت السحر من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء، كما أنه يُساعد على مغفرة الذنوب والخطايا، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

2. زيادة الرزق: الدعاء في وقت السحر يُساعد على زيادة الرزق وفتح أبواب الخير، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لأمتي في بكورها”.

3. حفظ الله وحمايته: الدعاء في وقت السحر يُساعد على حفظ الله وحمايته، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، ثلاث مرات كفته يومه ذلك من كل سوء”.

فضل دعاء الفجر

1. استجابة الدعاء: الدعاء في وقت السحر من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء، حيث أن الله سبحانه وتعالى يكون قريبًا من عباده في هذا الوقت، ويستجيب لدعواتهم.

2. زيادة الإيمان والتوكل: الدعاء في وقت السحر يُساعد على زيادة الإيمان والتوكل على الله سبحانه وتعالى، حيث أن المسلم يشعر بمعية الله سبحانه وتعالى وقربه منه، ويشعر بأنه تحت رعايته وحمايته.

3. ترقيق القلب: الدعاء في وقت السحر يُساعد على ترقيق القلب، حيث أن المسلم يناجي الله سبحانه وتعالى ويطلب منه المغفرة والرحمة والهداية، وهذا يُساعد على تنقية القلب من الحقد والكراهية والحسد، ويجعله أكثر رقًة ورحمة.

أدعية الفجر

1. دعاء الصباح: يبدأ دعاء الصباح عقب صلاة الفجر، ويستمر حتى طلوع الشمس، ومن الأدعية التي يُستحب قولها في هذا الوقت: “اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون”.

2. دعاء الخروج من المنزل: يُستحب للمسلم أن يقول دعاء الخروج من المنزل قبل أن يخرج من منزله، ومن الأدعية التي يُستحب قولها في هذا الوقت: “بسم الله توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك من شر ما خلقت”.

3. دعاء ركوب السيارة: يُستحب للمسلم أن يقول دعاء ركوب السيارة قبل أن يركب سيارته، ومن الأدعية التي يُستحب قولها في هذا الوقت: “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون”.

أذكار الفجر

1. أذكار الصباح: يُستحب للمسلم أن يقول أذكار الصباح عقب صلاة الفجر، ومن الأذكار التي يُستحب قولها في هذا الوقت: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”.

2. أذكار المساء: يُستحب للمسلم أن يقول أذكار المساء قبل النوم، ومن الأذكار التي يُستحب قولها في هذا الوقت: “اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم إني آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت”.

3. أذكار النوم: يُستحب للمسلم أن يقول أذكار النوم قبل النوم، ومن الأذكار التي يُستحب قولها في هذا الوقت: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

حكم دعاء الفجر

1. السنن: دعاء الفجر من السنن المؤكدة التي يُستحب للمسلم أن يُداوم عليها، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

2. البدعة: يُعتبر دعاء الفجر من البدع إذا كان فيه زيادات أو نقصان عن الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو إذا كان يُقال في وقت غير وقته الشرعي.

3. الكراهة: يُكره الدعاء في وقت السحر إذا كان فيه شرك أو كفر أو دعاء بإثم أو قطيعة رحم.

خاتمة

دعاء الفجر من الأدعية المهمة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي يُستحب للمسلم أن

أضف تعليق