صور عن بر الوالدين

صور عن بر الوالدين

مقدمة

بر الوالدين من أعظم القيم الإنسانية التي حث عليها الإسلام، وجعله من أهم الواجبات الدينية التي يجب على الأبناء الالتزام بها، لما له من أثر كبير في صلاح الفرد والمجتمع، وفي هذه المقالة سوف نستعرض مجموعة من الصور المعبرة عن بر الوالدين.

صور عن بر الوالدين

احترام الوالدين:

– احترام الوالدين من أهم صور برهما، ويعني تقديرهم وتبجيلهم وإجلالهم، فلا يجوز للأبناء أن يتكلموا معهم بصوت مرتفع أو أن يرفعوا عليهم أصواتهم، بل يجب أن يخاطبوهم بكل لطف واحترام.

– يجب على الأبناء أن يستمعوا لوالديهم ويتقبلوا نصائحهم وإرشاداتهم، وأن ينفذوها ما دامت لا تخالف شرع الله تعالى، حتى وإن لم يقتنعوا بها في البداية.

– يجب على الأبناء أن يطيعوا والديهم في كل ما يأمرونهم به، ما لم يكن معصية لله تعالى، فطاعتهما واجبة على الأبناء شرعًا وبرًا وإحسانًا.

الإحسان إلى الوالدين:

– الإحسان إلى الوالدين من أعظم صور برهما، ويعني بذل كل ما في وسع الأبناء لراحتهما وسعادتهما، فلا يجوز للأبناء أن يتسببوا لهما في أي أذى أو ضرر أو حزن.

– يجب على الأبناء أن يقدموا لوالديهم كل ما يحتاجون إليه من طعام وشراب وكساء ودواء وغير ذلك، وأن يقدموه لهم بكل لطف ورحمة وحب.

– يجب على الأبناء أن يتفقدوا والديهم باستمرار ويطمئنوا عليهما، ويسألوا عن أحوالهما، ويقدموا لهم المساعدة في كل ما يحتاجون إليه.

رعاية الوالدين في المرض:

– رعاية الوالدين في المرض من أهم صور برهما، ويعني الاهتمام بهما وتوفير كل ما يحتاجان إليه من رعاية صحية ودوائية، حتى يشفى الله تعالى من مرضهما.

– يجب على الأبناء أن يلازموا والديهم في المستشفى أو في المنزل أثناء مرضهم، وأن يقدموا لهم الدواء في مواعيده، ويساعدوهم في تناول الطعام والشراب.

– يجب على الأبناء أن يصبروا على والديهم أثناء مرضهم، وأن لا يتضجروا من خدمتهم، وأن يعاملوهم بكل لطف وحب.

طاعة الوالدين:

– طاعة الوالدين من أهم صور برهما، ويجب على الأبناء أن يطيعوا والديهما في كل ما أمروه به، ما لم يكن معصية لله تعالى، فطاعتهما واجبة على الأبناء شرعًا وبرًا وإحسانًا.

– يجب على الأبناء أن يتقبلوا نصائح وإرشادات والديهم، وأن ينفذوها ما دامت لا تخالف شرع الله تعالى، حتى وإن لم يقتنعوا بها في البداية.

– يجب على الأبناء أن يحفظوا وصايا والديهم، وينفذوها بعد وفاتهما، وأن يدعوا لهما بالرحمة والمغفرة.

صلة الرحم:

– صلة الرحم من أهم صور بر الوالدين، وتعني التواصل مع الأقارب والأرحام، وتفقد أحوالهم، ومساعدتهم في وقت الحاجة.

– يجب على الأبناء أن يزوروا أجدادهم وأعمامهم وخالاتهم وأبناء عمومتهم وأبناء خالتهم باستمرار، ويطمئنوا عليهم، ويسألوا عن أحوالهم، ويقدموا لهم المساعدة في كل ما يحتاجون إليه.

– يجب على الأبناء أن يتواصلوا مع أقاربهم وأرحامهم من خلال الهاتف أو الرسائل النصية أو مواقع التواصل الاجتماعي، حتى وإن كانوا يعيشون في بلاد بعيدة.

الدعاء للوالدين:

– الدعاء للوالدين من أهم صور برهما، ويجب على الأبناء أن يدعوا لوالديهم بالرحمة والمغفرة والسعادة في الدنيا والآخرة.

– يجب على الأبناء أن يذكروا والديهم في صلاتهم ودعائهم، وأن يسألوا الله تعالى أن يرحمهما ويغفر لهما ويدخلهما الجنة.

– يجب على الأبناء أن يحرصوا على قراءة القرآن الكريم والدعاء لوالديهم بعد كل صلاة، وأن يتصدقوا عنهم، حتى تنالهم رحمة الله تعالى ورضوانه.

الإحسان إلى والدي الزوج أو الزوجة:

– الإحسان إلى والدي الزوج أو الزوجة من صور بر الوالدين، ويجب على الأبناء أن يحسنوا إلى والدَي زوجهم أو زوجتهم، وأن يعاملوهما بكل لطف واحترام ومحبة.

– يجب على الأبناء أن يقدروا جهود والدي زوجهم أو زوجتهم في تربيتهما وتنشئتهما، وأن يكونوا ممتنين لهما على كل ما بذلاه من أجلهم.

– يجب على الأبناء أن يحسنوا إلى والدي زوجهم أو زوجتهم في المرض والشيخوخة، وأن يقدموا لهما كل ما يحتاجان إليه من رعاية صحية ودوائية، حتى يشفى الله تعالى من مرضهما.

خاتمة

بر الوالدين من أعظم القيم الإنسانية التي حث عليها الإسلام، وجعله من أهم الواجبات الدينية التي يجب على الأبناء الالتزام بها، لما له من أثر كبير في صلاح الفرد والمجتمع، ومن صور بر الوالدين:

– احترام الوالدين.

– الإحسان إلى الوالدين.

– رعاية الوالدين في المرض.

– طاعة الوالدين.

– صلة الرحم.

– الدعاء للوالدين.

– الإحسان إلى والدي الزوج أو الزوجة.

أضف تعليق