عايزه اسماء الله الحسنى

عايزه اسماء الله الحسنى

مقدمة:

أسماء الله الحسنى هي أسماء الله تعالى التي لها معانٍ وصفات حسنة، وهي من أهم وأعظم الأسماء التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد حثنا الله تعالى على تلاوتها وترديدها في العبادات والأذكار، وفي هذا المقال سوف نستعرض نبذة عن أسماء الله الحسنى ومعانيها وفضائلها.

1. الرحمن الرحيم:

– الرحمن: اسم من أسماء الله تعالى يدل على رحمته ورأفته بجميع المخلوقات، فهو الرحمن الرحيم الذي وسعت رحمته كل شيء.

– الرحيم: اسم من أسماء الله تعالى يدل على رحمته الخاصة بالمؤمنين، فهو الذي يرحمهم ويغفر لهم ذنوبهم ويتقبل توبتهم.

– فضائل الرحمن والرحيم: وهذان الاسمان من أعظم أسماء الله تعالى وأكثرها ذكراً في القرآن الكريم، وقد وردا في أكثر من 100 آية قرآنية، ويدلان على رحمة الله تعالى الشاملة والخاصة، فمن تمسك بهذين الاسمين وتمسَّك بهما رَحِمه الله تعالى في الدنيا والآخرة.

2. الملك القدوس:

– الملك: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه وحده هو الحاكم والمسيطر على الكون بأسره، فهو الذي خلق الكون ويديره بقدرته وحكمته.

– القدوس: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه منزه عن كل نقص وعيب، فهو الذي لا يشبه أحداً من خلقه، ولا يشبهه أحد منهم.

– فضائل الملك والقدوس: وهذان الاسمان من أعظم أسماء الله تعالى، وقد وردا في أكثر من 20 آية قرآنية، ويدلان على سلطان الله تعالى وعظمته وتنزيهه عن كل نقص وعيب، فمن تمسَّك بهذين الاسمين وتمسَّك بهما ملكه الله تعالى في الدنيا والآخرة.

3. السلام المؤمن:

– السلام: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه هو مصدر السلام والأمان، فهو الذي يحيي ويميت ويملك ويذل ويعز، وهو الذي يبعث الأنبياء والرسل لهداية البشرية.

– المؤمن: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه هو الذي يؤمن عباده من الخوف والقلق والضيق، وهو الذي يؤمنهم من شرور أنفسهم ومن شرور الشياطين.

– فضائل السلام والمؤمن: وهذان الاسمان من أعظم أسماء الله تعالى، وقد وردا في أكثر من 10 آيات قرآنية، ويدلان على سلامة الله تعالى من كل نقص وعيب، وأنه هو مصدر السلام والأمان للمؤمنين، فمن تمسَّك بهذين الاسمين وتمسَّك بهما آمنه الله تعالى في الدنيا والآخرة.

4. المهيمن العزيز:

– المهيمن: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه هو الذي يهيمن على كل شيء، فهو الذي يحصي كل شيء ويعلم كل شيء ويرى كل شيء.

– العزيز: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه هو الذي لا يُغلَب ولا يُقهر، فهو الذي ينصر عباده ويذل أعداءه ويحمي المؤمنين من كيد الكافرين.

– فضائل المهيمن والعزيز: وهذان الاسمان من أعظم أسماء الله تعالى، وقد وردا في أكثر من 20 آية قرآنية، ويدلان على عزة الله تعالى وقدرته وهيمنته على كل شيء، فمن تمسَّك بهذين الاسمين وتمسَّك بهما أعزه الله تعالى في الدنيا والآخرة.

5. الجبار المتكبر:

– الجبار: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه هو الذي لا يُغلَب ولا يُقهر، فهو الذي ينصر عباده ويذل أعداءه ويحمي المؤمنين من كيد الكافرين.

– المتكبر: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه هو الذي لا يُشبه أحداً من خلقه، ولا يشبهه أحد منهم، فهو الذي خلق الكون بأسره بقدرته وحكمته.

– فضائل الجبار والمتكبر: وهذان الاسمان من أعظم أسماء الله تعالى، وقد وردا في أكثر من 10 آيات قرآنية، ويدلان على جبر الله تعالى وعظمته وتكبره على كل شيء، فمن تمسَّك بهذين الاسمين وتمسَّك بهما رفعه الله تعالى في الدنيا والآخرة.

6. الخالق البارئ:

– الخالق: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه هو الذي خلق الكون بأسره بقدرته وحكمته، فهو الذي خلق السماوات والأرض والأنبياء والرسل.

– البارئ: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه هو الذي أبدع الخلق على غير مثال سابق، فهو الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم.

– فضائل الخالق والبارئ: وهذان الاسمان من أعظم أسماء الله تعالى، وقد وردا في أكثر من 20 آية قرآنية، ويدلان على قدرة الله تعالى وحكمته وإبداعه في خلقه، فمن تمسَّك بهذين الاسمين وتمسَّك بهما أبدعه الله تعالى في الدنيا والآخرة.

7. الرازق الغفار:

– الرازق: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه هو الذي يرزق جميع المخلوقات، فهو الذي يرزق الإنسان والحيوان والنبات، وهو الذي يرزق الطيور في السماء والأسماك في البحر.

– الغفار: اسم من أسماء الله تعالى يدل على أنه هو الذي يغفر الذنوب لعباده، فهو الذي يتوب عليهم ويرحمهم ويقبل توبتهم.

– فضائل الرازق والغفار: وهذان الاسمان من أعظم أسماء الله تعالى، وقد وردا في أكثر من 30 آية قرآنية، ويدلان على رحمة الله تعالى وفضله على عباده، فمن تمسَّك بهذين الاسمين وتمسَّك بهما رزقه الله تعالى في الدنيا والآخرة.

خاتمة:

أسماء الله الحسنى لها معانٍ وصفات حسنة، وهي من أهم وأعظم الأسماء التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد حثنا الله تعالى على تلاوتها وترديدها في العبادات والأذكار، ومن تمسَّك بهذه الأسماء وتمسَّك بها رفعه الله تعالى في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق