عباره عن الصدقه

عباره عن الصدقه

مقدمة

الصدقة هي فعل التبرع بالمال أو الممتلكات لشخص محتاج، وهي واحدة من أهم العبادات في الإسلام، وقد حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث الشريفة، منها قوله: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

فضل الصدقة

1. تطهير النفس: تكفر الصدقة الذنوب وتطهر النفس من المعاصي، كما أنها تنقي القلب وتجعله أكثر صفاءً ونقاءً.

2. زيادة الرزق: الصدقة من أسباب زيادة الرزق وكثرة البركة فيه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقصت صدقة من مال”، ويقول الله تعالى: “مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم”.

3. رفع الدرجات في الجنة: الصدقة سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفًا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا”، ويقول الله تعالى: “الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منًّا ولا أذىً لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون”.

أنواع الصدقة

1. الصدقة المالية: وهي التبرع بالمال أو الممتلكات للفقراء والمحتاجين، وهي أفضل أنواع الصدقات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة عن ظهر غنى”.

2. الصدقة بالجهد: وهي التطوع بالعمل لمساعدة الآخرين، مثل العمل في الجمعيات الخيرية أو دور الأيتام أو المستشفيات، وهي صدقة عظيمة الأجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها، حتى اللقمة تضعها في في امرأتك”.

3. الصدقة بالكلمة الطيبة: وهي إلقاء السلام على الناس وبشاشة الوجه لهم وكلمة المعروف، وهي صدقة عظيمة الأجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تبسمك في وجه أخيك صدقة”.

شروط الصدقة

1. الإخلاص: أن تكون الصدقة خالصة لوجه الله تعالى، لا يبتغي بها المتصدق منفعة دنيوية أو رياءً أو سمعة.

2. النية: أن ينوي المتصدق الصدقة عند إخراجها، ولا يشترط التلفظ بالنية، بل يكفي مجرد العزم في القلب.

3. القبض: أن يقبض الفقير أو المحتاج الصدقة، ولا يشترط قبضه لها في مكانها، بل يجوز له حملها إلى منزله أو أي مكان آخر.

أوقات الصدقة

1. صدقة التطوع: وهي الصدقة التي يتصدق بها المسلم في أي وقت من الأوقات، وهي مستحبة في جميع الأوقات، إلا أن هناك أوقاتًا فضلها أعظم، مثل شهر رمضان المبارك وعشر ذي الحجة.

2. صدقة الفريضة: وهي الصدقة التي فرضها الله تعالى على المسلمين، مثل الزكاة والكفارات والنذور، وهي واجبة الأداء في أوقاتها المحددة.

فضل الصدقة الجارية

1. الصدقة الجارية: وهي الصدقة التي ينتفع بها الناس بعد موت المتصدق، مثل بناء المساجد والمدارس والمستشفيات ودور الأيتام، وهي أفضل الصدقات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

2. أمثلة الصدقة الجارية: بناء المساجد، حفر الآبار، بناء المستشفيات، بناء المدارس، كفالة الأيتام، طباعة المصاحف، نشر العلم، الدعوة إلى الله تعالى، وغير ذلك من الأعمال الصالحة التي ينتفع بها الناس بعد موت المتصدق.

3. فضل الصدقة الجارية: الصدقة الجارية من أفضل الصدقات وأعظمها أجرًا، لأنها صدقة مستمرة ينتفع بها الناس بعد موت المتصدق، وهي سبب لرفع الدرجات في الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة جارية كتب له أجرها في حياته وبعد موته”.

الصدقة على الفقراء والمحتاجين

1. الأمر بالصدقة على الفقراء والمحتاجين: حث الإسلام على الصدقة على الفقراء والمحتاجين، وجعلها من العبادات الجليلة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، قال الله تعالى: “وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ تصدق بصدقةٍ، فكأنه قد تصدق على كل فقير”.

2. آثار الصدقة على الفقراء والمحتاجين: الصدقة على الفقراء والمحتاجين لها آثار إيجابية كثيرة، منها: محو الفقر والمسكنة، ونشر روح التكافل الاجتماعي، وإدخال السرور على قلوب الفقراء، وتقوية أواصر المحبة والإخاء بين المسلمين، وتحقيق العدل الاجتماعي.

3. أمثلة الصدقة على الفقراء والمحتاجين: إعطاء المال للفقراء، تقديم الطعام للمحتاجين، كسوة الفقراء، بناء المساكن للفقراء، توفير فرص العمل للفقراء، تعليم الفقراء، علاج الفقراء، وغير ذلك من الأعمال الخيرية التي تساعد على تحسين حياة الفقراء والمحتاجين.

الصدقة بالعلم

1. فضل الصدقة بالعلم: الصدقة بالعلم من أفضل الصدقات وأعظمها أجرًا، لأن العلم حياة القلوب ونور العقول، وهو مفتاح الرزق والنجاح في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فضل عالم على عابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب”، وقال أيضًا: “إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع”.

2. طرق الصدقة بالعلم: الصدقة بالعلم لها طرق عديدة، منها: تعليم الجاهلين، ونشر العلم بين الناس، وتأليف الكتب المفيدة، وإلقاء المحاضرات والندوات، والمشاركة في المؤتمرات العلمية، والإفتاء في المسائل الدينية، والدعوة إلى الله تعالى، وغير ذلك من الأعمال التي تساعد على نشر العلم وتوعية الناس.

3. أمثلة الصدقة بالعلم: تعليم القرآن الكريم، تعليم السنة النبوية، تعليم الفقه الإسلامي، تعليم اللغة العربية، تعليم العلوم المختلفة، تعليم الحرف والصناعات، تأليف الكتب المفيدة، إلقاء المحاضرات والندوات، المشاركة في المؤتمرات العلمية، الإفتاء في المسائل الدينية، الدعوة إلى الله تعالى، وغير ذلك من الأعمال التي تساعد على نشر العلم وتوعية الناس.

الصدقة بالجهد والوقت

1. فضل الصدقة بالجهد والوقت: الصدقة بالجهد والوقت من أفضل الصدقات وأعظمها أجرًا، لأنها صدقة تبذل فيها الروح والوقت، وهي دليل على حب المتصدق للخير وإيثاره للآخرين على نفسه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب المؤمن الكاد”.

2. طرق الصدقة بالجهد والوقت: الصدقة بالجهد والوقت لها طرق عديدة، منها: العمل التطوعي، والمشاركة في الأعمال الخيرية، ومساعدة المحتاجين، وزيارة المرضى، والمشاركة في حملات التبرع بالدم، وغير ذلك من الأعمال التي تساعد على إعمار الأرض ونفع الناس.

3. أمثلة الصدقة بالجهد والوقت: العمل التطوعي في الجمعيات الخيرية، المشاركة في حملات تنظيف الشوارع والحدائق، المشاركة في حملات التبرع بالدم، زيارة المرضى في المستشفيات، مساعدة الفقراء والمحتاجين في أعمالهم، وغير ذلك من الأعمال التي تساعد على إعمار الأرض ونفع الناس.

الصدقة بالكلمة الطيبة

1. فضل الصدقة بالكلمة الطيبة: الصدقة بالكلمة الطيبة من أفضل الصدقات وأعظمها أجرًا، لأن الكلمة الطيبة صدقة من غير مال، وهي سبب لدخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الكلمة الطيبة صدقة”.

2. طرق الصدقة بالكلمة الطيبة: الصدقة بالكلمة الطيبة لها طرق عديدة، منها: الدعاء للآخرين، والثناء عليهم، والتحدث إليهم بكلام لين، وإلقاء السلام عليهم، وبش

أضف تعليق