على من تجب زكاة الفطر في رمضان

على من تجب زكاة الفطر في رمضان

على من تجب زكاة الفطر في رمضان

مقدمة

الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر مالك للمال النصاب. وهي نوعان: زكاة المال وزكاة الفطر. وزكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة، صغيراً كان أو كبيراً، ذكراً كان أو أنثى، حراً أو عبداً، مقيماً أو مسافراً، إذا كان يملك قوت يومه وليلته زيادة عن حاجته وحاجة من يعول، وذلك في يوم عيد الفطر المبارك.

حكم زكاة الفطر

هي فرض كفاية، إذا أدّاها البعض سقط الإثم عن الباقين، وإذا تركها الجميع أثموا جميعاً. ودليل وجوبها أحاديث كثيرة، منها حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: ” فرض رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، من المسلمين”، وحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: ” أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بزكاة الفطر، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، من المسلمين”.

وقت أداء زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر بليلة العيد، ويجوز تقديمها قبل ذلك بيوم أو يومين، والأفضل إخراجها صباح يوم العيد قبل صلاة العيد، لقول ابن عمر رضي الله عنهما: ” كان الناس يُؤدّون زكاة الفطر قبل الصلاة”. فإن أخرها المسلم عن يوم العيد إلى الليل وجبت عليه فديتها، وهي أن يُطعم مسكيناً من الطعام، مع أداء أصل الزكاة، لأن تأخيرها عن وقتها إثم.

مقدار زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر صاع من الطعام، والصاع يساوي أربعة أمداد، والمد يساوي حفنة متوسطة للرجل. ويجوز إخراج زكاة الفطر من أي طعام تقتاته البلد، كالقمح والذرة والأرز والشعير والتمر والزبيب.

مصارف زكاة الفطر

تُصرف زكاة الفطر إلى الفقراء والمساكين الذين لا يجدون قوت يومهم وليلتهم، ولا بد أن يكونوا مسلمين، لأن غير المسلم لا تجوز له الزكاة.

من تجب عليه زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة، صغيراً كان أو كبيراً، ذكراً كان أو أنثى، حراً أو عبداً، مقيماً أو مسافراً، إذا كان يملك قوت يومه وليلته زيادة عن حاجته وحاجة من يعول.

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

شرع الله زكاة الفطر لحكم كثيرة، منها:

– تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي قد يقع منه في أثناء صيامه.

– إغناء الفقراء والمساكين عن السؤال والتكفف في يوم العيد.

– إدخال السرور على الفقراء والمساكين في يوم العيد.

– توحيد المسلمين في يوم العيد على فعل واحد.

من لا تجب عليه زكاة الفطر

لا تجب زكاة الفطر على من لا يملك قوت يومه وليلته زيادة عن حاجته وحاجة من يعول.

كيفية إخراج زكاة الفطر

يجوز إخراج زكاة الفطر من أي طعام تقتاته البلد، كالقمح والذرة والأرز والشعير والتمر والزبيب. ويجوز إخراجها نقوداً بقيمتها، والأفضل إخراجها طعاماً.

خاتمة

زكاة الفطر فرض كفاية، إذا أدّاها البعض سقط الإثم عن الباقين، وإذا تركها الجميع أثموا جميعاً. وهي تجب على كل مسلم ومسلمة، صغيراً كان أو كبيراً، ذكراً كان أو أنثى، حراً أو عبداً، مقيماً أو مسافراً، إذا كان يملك قوت يومه وليلته زيادة عن حاجته وحاجة من يعول. ومقدارها صاع من الطعام، ويجوز إخراجها نقوداً بقيمتها. وتُصرف إلى الفقراء والمساكين الذين لا يجدون قوت يومهم وليلتهم.

أضف تعليق