فضل دعاء بعد الاذان

فضل دعاء بعد الاذان

فضل دعاء بعد الأذان

المقدمة:

الأذان هو نداء المسلمين للصلاة، ويعرف أيضا بصوت الصلاة وتعتبر الصلاة من أركان الإسلام الخمسة، وهي فرض واجب على كل مسلم بالغ عاقل، أمر الله تعالى بها عباده ليكونوا أقرب إليه، كما أن دعاء بعد الأذان تعتبر سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولها فضل كبير عند الله تعالى، وقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بعد الأذان، وقد ورد في الأحاديث الشريفة أحاديث كثيرة في فضل دعاء بعد الأذان، ومنها ما يلي:

فضل دعاء بعد الأذان:

الدعاء بعد الأذان مستجاب:

ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء بعد الأذان لا يرد”.

وهذا الحديث يدل على أن الدعاء بعد الأذان مستجاب بإذن الله تعالى، وأن الله تعالى لا يرد دعاء عبده بعد الأذان، وذلك لأن الأذان هو وقت نزول الملائكة، وهم شهود على هذا الدعاء، فيسألون الله تعالى أن يستجيب دعاء عباده.

الدعاء بعد الأذان سبب في دخول الجنة:

ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال بعد الأذان: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة”.

وهذا الحديث يدل على أن الدعاء بعد الأذان سبب في دخول الجنة بإذن الله تعالى، وذلك لأن من دعا بهذا الدعاء بعد الأذان فإن الله تعالى يستجاب دعاءه، ويحصل على الوسيلة والفضيلة، ويرفع منزلته في الجنة.

الدعاء بعد الأذان سبب في تكفير السيئات:

ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال بعد الأذان: سبحان الله وبحمده، لا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، كفرت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

وهذا الحديث يدل على أن الدعاء بعد الأذان سبب في تكفير السيئات بإذن الله تعالى، وذلك لأن من دعا بهذا الدعاء بعد الأذان فإن الله تعالى يغفر له ذنوبه وخطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر أي كثيرة جدا.

آداب دعاء بعد الأذان:

الاستماع للأذان باهتمام وتمعن:

يجب على المسلم أن يستمع للأذان باهتمام وتمعن، وأن يخشع قلبه لله تعالى عند سماعه، وأن يتدبر معاني كلمات الأذان، حتى يستشعر عظمة الله تعالى وجلاله.

رفع اليدين عند الدعاء:

يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء بعد الأذان، وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يرفع يديه عند الدعاء.

الدعاء بصوت خفيض:

يجب على المسلم أن يدعو بعد الأذان بصوت خفيض، وذلك حتى لا يشوش على غيره من المصلين.

الإخلاص في الدعاء:

يجب على المسلم أن يخلص في دعائه بعد الأذان، وأن يتوجه قلبه إلى الله تعالى، وأن يدعوه بما فيه خير له في الدنيا والآخرة.

الدعاء بما ورد في السنة النبوية:

يستحب للمسلم أن يدعو بعد الأذان بما ورد في السنة النبوية، وذلك لأن الدعاء بما ورد في السنة النبوية أرجى للإجابة.

أدعية مأثورة بعد الأذان:

اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة.

سبحان الله وبحمده، لا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، وأدخلني جنات النعيم.

اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا، وبارك لي فيه، وزدني منه.

اللهم عافني في بدني وفي مالي وفي أهلي وفي ولدي.

اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، واجعل عملي صالحا، وتقبل مني صالح أعمالي.

الخاتمة:

دعاء بعد الأذان مستجاب بإذن الله تعالى، وهو سبب في دخول الجنة بإذن الله تعالى، وهو سبب في تكفير السيئات بإذن الله تعالى، ويجب على المسلم أن يتبع آداب دعاء بعد الأذان، وأن يدعو بما ورد في السنة النبوية.

أضف تعليق