فضل دعاء بعد الوضوء

فضل دعاء بعد الوضوء

المقدمة

الوضوء هو طهارة الجسد، وهو فرض قبل الصلاة، وهو من السنن المؤكدة التي حث عليها الرسول عليه الصلاة والسلام، وقد وردت أحاديث كثيرة تبين فضل دعاء بعد الوضوء، وتحث على المداومة عليه.

فضل دعاء بعد الوضوء

وردت أحاديث كثيرة في فضل دعاء بعد الوضوء، منها ما رواه البخاري ومسلم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”.

الدعاء بعد الوضوء يكفر الذنوب

من فضائل الدعاء بعد الوضوء أنه يكفر الذنوب، فقد روى أحمد وأبو داود والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء”.

الدعاء بعد الوضوء يرفع الدرجات

من فضائل الدعاء بعد الوضوء أنه يرفع الدرجات، فقد روى ابن ماجه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، رفعه الله مائة درجة”.

الدعاء بعد الوضوء يستجاب

من فضائل الدعاء بعد الوضوء أنه مستجاب، فقد روى أحمد وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدعاء بعد الوضوء لا يرد”.

الدعاء بعد الوضوء يمحو الخطايا

من فضائل الدعاء بعد الوضوء أنه يمحو الخطايا، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

الدعاء بعد الوضوء يفتح أبواب الجنة

من فضائل الدعاء بعد الوضوء أنه يفتح أبواب الجنة، فقد روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ ثم قال: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء”.

الخاتمة

الدعاء بعد الوضوء من السنن المؤكدة التي حث عليها الرسول عليه الصلاة والسلام، وقد وردت أحاديث كثيرة تبين فضل هذا الدعاء، وتحث على المداومة عليه، والدعاء بعد الوضوء يكفر الذنوب ويرفع الدرجات ويستجاب ويمحو الخطايا ويفتح أبواب الجنة، فينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء بعد الوضوء وأن لا يتركه.

أضف تعليق