فضل صلاة الجمعة

فضل صلاة الجمعة

المقدمة:

يوم الجمعة يوم مبارك فضله الله سبحانه وتعالى عن باقي أيام الأسبوع، وقد جاء في فضله أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذه المقالة سنتناول فضل صلاة الجمعة وأهميتها عند الله عزوجل.

أهمية يوم الجمعة في الإسلام:

يوم الجمعة هو اليوم الذي أجمع أهل العلم والفقهاء على أنه عيد المسلمين الأسبوعي، فهو يوم اجتماع المسلمين وتوادهم وصلة أرحامهم، وهو يوم يتضاعف فيه أجر العبادات والأعمال الصالحة، كما أن فيه ساعة إجابة للدعاء لا ترد، وقد خصه الله عز وجل بالعديد من الفضائل والميزات، ومن هذه الفضائل:

1. يوم الجمعة يوم مبارك:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مستأنسة يوم الجمعة من الضحى إلى أن تغرب الشمس إلا الجن والإنس”.

2. يوم الجمعة يوم العيد الأسبوعي للمسلمين:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة يوم عيدنا أهل الإسلام فلا تصوموا فيه إلا أن تصوموا قبله أو بعده”.

3. يوم الجمعة يوم صلاة الجماعة:

صلاة الجمعة هي صلاة جماعة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل حر ذكر، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.

فضل صلاة الجمعة:

صلاة الجمعة لها فضل عظيم عند الله تعالى، ومن فضائل صلاة الجمعة ما يلي:

1. مغفرة الذنوب:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة وراح إلى الجمعة فكأنما تصدق بعشرين بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما تصدق بعشر بدنات، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما تصدق ببدنة، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما تصدق بشاة، فإذا خرج الإمام قُبضت الصدقات وصُفَّت الصفوف وحضرت الملائكة ليستمعوا للذكر، فإذا كبر الإمام بطلت الأعمال إلا الاستماع”.

2. مضاعفة الأجر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الإمام كانت له كأجر سنة صيامها وقيامها”.

3. الدخول في حرز الله وحفظه:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة في جماعة في ستة أيام من الشهر ثبت له الإيمان”.

شروط وجوب صلاة الجمعة:

يشترط لصحة وجوب صلاة الجمعة عدة شروط، وهي:

1. أن يكون المصلي ذكراً.

2. أن يكون المصلي بالغاً.

3. أن يكون المصلي عاقلاً.

4. أن يكون المصلي حراً.

5. أن تقام صلاة الجمعة في وقتها.

6. أن تقام صلاة الجمعة في مسجد جامع.

7. أن يكون على رأس المصلين في صلاة الجمعة إمام.

سنن الجمعة وآدابها:

هناك العديد من السنن والآداب التي ينبغي للمسلم مراعاتها في يوم الجمعة، ومن هذه السنن والآداب ما يلي:

1. الاغتسال يوم الجمعة قبل الذهاب إلى المسجد.

2. تطيب المسلم والتجمل ولبس أفضل الثياب.

3. التبكير في الذهاب إلى المسجد.

4. صلاة ركعتين تحية المسجد.

5. الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

6. الاستماع إلى خطبة الجمعة والإنصات لها.

7. الدعاء في ساعة الإجابة يوم الجمعة.

فضل ساعة الإجابة يوم الجمعة:

ساعة الإجابة يوم الجمعة هي ساعة مباركة يستجيب الله فيها لدعاء عباده، وهي ساعة سرية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه، وهي ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن تقضى الصلاة”.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آخر ساعة من يوم الجمعة إلى غروب الشمس ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه”.

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ساعة الإجابة يوم الجمعة بعد العصر إلى غروب الشمس”.

دعاء يوم الجمعة المستجاب:

هناك العديد من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم يستحب للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة، ومن هذه الأدعية ما يلي:

1. “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي وأن ترحمني وتدخلني الجنة”.

2. “اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقاً حلالاً طيباً وأن تبارك لي فيه وأن تكفيني شر الحسد”.

3. “اللهم إني أسألك أن تحفظني من وساوس الشيطان وأن تثبتني على دينك”.

الخلاصة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك فضله الله سبحانه وتعالى عن باقي أيام الأسبوع، وقد جاء في فضله أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وصلاة الجمعة هي فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل حر ذكر، ولصلاة الجمعة فضائل كثيرة منها مغفرة الذنوب ومضاعفة الأجر والدخول في حرز الله وحفظه، وهناك العديد من السنن والآداب التي ينبغي للمسلم مراعاتها في يوم الجمعة، ويوم الجمعة فيه ساعة إجابة للدعاء لا ترد، وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهناك العديد من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم يستحب للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة.

أضف تعليق