فوائد سورة العنكبوت

فوائد سورة العنكبوت

**سورة العنكبوت: النعم والبركات**

**مقدمة**

سورة العنكبوت هي سورة مكية، نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم بعد سورة القصص وقبل سورة الروم، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى ذكر قصة العنكبوت فيها. وتقع سورة العنكبوت في الجزء الثامن والعشرين من القرآن الكريم، وتحتوي على 69 آية.

**الحكمة من تسمية السورة**

سميت سورة العنكبوت بهذا الاسم لأنها تحتوي على قصة العنكبوت التي ضربها الله تعالى مثلاً للمؤمنين في التوكل عليه والثقة به، حيث قال تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَانسَلَخُوا مِنْهَا فَأَتْبَعَهُمُ الشَّيْطَانُ فَأَغْوَاهُمْ} [العنكبوت: 41].

**فوائد سورة العنكبوت**

تحتوي سورة العنكبوت على العديد من الفوائد والمواعظ، ومن أهمها:

**1. التأكيد على وحدانية الله تعالى**

تؤكد سورة العنكبوت على وحدانية الله تعالى، وتنفي عنه الشركاء والندود، وتبين أن الله تعالى هو الخالق والرازق المدبر لكل شيء في الكون، قال تعالى: {وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ} [العنكبوت: 22].

**2. التذكير بآلاء الله تعالى**

تذكر سورة العنكبوت بآلاء الله تعالى على عباده، وتبين أن الله تعالى أنعم على الإنسان بنعم كثيرة لا حصر لها، ومن هذه النعم: نعمة الخلق والتكوين، ونعمة الرزق والتدبير، ونعمة العقل والفهم، ونعمة الهداية والإرشاد، قال تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [العنكبوت: 63].

**3. التحذير من الشرك بالله تعالى**

تحذر سورة العنكبوت من الشرك بالله تعالى، وتبين أن الشرك ظلم عظيم ينافي العقل والمنطق، وأن المشركين سيحاسبون على شركهم يوم القيامة، قال تعالى: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [العنكبوت: 29].

**4. الحث على عبادة الله تعالى**

تحث سورة العنكبوت على عبادة الله تعالى وحده لا شريك له، وتبين أن العبادة هي مقصد خلق الإنسان في الحياة، وأنها الوسيلة الوحيدة لنيل رضوان الله تعالى والفوز بالجنة، قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [العنكبوت: 56].

**5. التذكير بالبعث والجزاء**

تذكر سورة العنكبوت بالبعث والجزاء، وتبين أن الله تعالى سيحاسب الناس على أعمالهم في الدنيا، وأن المؤمنين سيثابون على إيمانهم وأعمالهم الصالحة، وأن الكافرين سيعاقبون على كفرهم وسيئاتهم، قال تعالى: {وَإِذَا مِتَّ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ وَهُمْ مَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} [العنكبوت: 57-58].

**6. القصص والأمثال**

تحتوي سورة العنكبوت على العديد من القصص والأمثال، ومن أهمها:

* قصة العنكبوت التي ضربها الله تعالى مثلاً للمؤمنين في التوكل عليه والثقة به.

* قصة فرعون وغرقه في البحر.

* قصة قارون الذي طغى وكفر بنعم الله تعالى.

**7. الدعاء**

تحتوي سورة العنكبوت على العديد من الأدعية، ومن أهمها:

* دعاء إبراهيم عليه السلام

أضف تعليق