فوائد من سورة يوسف

فوائد من سورة يوسف

**مقدمة:**

سورة يوسف هي إحدى سور القرآن الكريم المكية، وهي السورة الثانية عشر في ترتيب المصحف الشريف، نزلت بعد سورة هود، وتقع في الجزء الثاني عشر من القرآن الكريم. تتكون سورة يوسف من 111 آية، وتتناول قصة سيدنا يوسف عليه السلام منذ طفولته إلى أن أصبح عزيز مصر. وتعتبر سورة يوسف من السور التي تحتوي على العديد من العبر والمواعظ، كما أنها تعد من أجمل قصص القرآن الكريم وأكثرها تشويقًا.

**1. العبر والمواعظ في سورة يوسف:**

تحتوي سورة يوسف على العديد من العبر والمواعظ، منها:

* **العبرة من قصة سيدنا يوسف عليه السلام:** التي تبين لنا أن الإنسان مهما واجه من متاعب ومصاعب في حياته، إلا أنه إذا كان صابرًا محتسبًا فإن الله تعالى سينصره ويعوضه خيرًا.

* **العبرة من قصة إخوة سيدنا يوسف عليه السلام:** التي تبين لنا أن الحسد والحقد والبغضاء من أخطر المشاعر السلبية التي قد تدفع الإنسان إلى ارتكاب أفعال شريرة ومحرمة.

* **العبرة من قصة زليخا:** التي تبين لنا أن المرأة إذا لم تكن عفيفة ومتحفظة فإنها قد تقع في المعصية والخطيئة.

**2. الحكم والأحكام في سورة يوسف:**

ترد في سورة يوسف بعض الأحكام الشرعية، منها:

* **حكم الحسد والبغضاء:** حيث ورد في الآية 5 قوله تعالى: “وَإِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ” فكان إخوته يحسدونه على هذه النعمة، وحسدوا له مكانته عند أبيهم، وتآمروا عليه.

* **حكم الزنى:** حيث ورد في الآية 24 قوله تعالى: “فَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ” ويتضح من هذه الآية أن الزنى من كبائر الذنوب يستحق مرتكبه العقاب الشديد.

* **حكم الكذب:** حيث ورد في الآية 18 قوله تعالى: “قَالَتْ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ” ويفهم من هذه الآية أن الكذب من الصفات الذميمة التي يجب الابتعاد عنها.

**3. قصص الأنبياء في سورة يوسف:**

تتضمن سورة يوسف قصص عدد من الأنبياء، منهم:

* **قصة سيدنا يوسف عليه السلام:** وهي القصة الرئيسية في السورة، وتتحدث عن حياته منذ طفولته إلى أن أصبح عزيز مصر.

* **قصة سيدنا يعقوب عليه السلام:** والد سيدنا يوسف، ويُلقب بإسرائيل، وهو أحد أشهر أنبياء بني إسرائيل.

* **قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام:** جد سيدنا يوسف، وهو أبو الأنبياء، وقد ورد ذكره في الآية 6 قوله تعالى: “إِنَّ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ وَأَبِيهِمْ وَأُمِّهِمْ لَآيَاتٍ لِلسَّائِلِينَ”.

**4. أسلوب سورة يوسف:**

تتميز سورة يوسف بأسلوبها البلاغي الرائع، ومن أبرز الأساليب البلاغية التي وردت في السورة:

* **الاستعارة:** حيث ورد في الآية 18 قوله تعالى: “قَالَتْ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ” فشبهت النساء حب زليخا لسيدنا يوسف عليه السلام بالشغف، وهو الاستعارة التصريحية.

* **التشبيه:** حيث ورد في الآية 5 قوله تعالى: “وَإِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ” فشبه سيدنا يوسف إخوته وأباه بالكواكب والشمس والقمر، وهو التشبيه البليغ.

* **الكناية:** حيث ورد في الآية 7 قوله تعالى: “يَا بَنِيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَسْجُدُ لَكُمْ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ” فكناية سيدنا يعقوب عليه السلام عن موت سيدنا يوسف عليه السلام بقوله: “أَنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَسْجُدُ لَكُمْ” فالسجود هنا كناية عن الموت.

**5. فضائل سورة يوسف:**

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضائل سورة يوسف، منها:

* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة يوسف أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كل نبي وآمن به”.

* وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة يوسف في ليلة لم يمت حتى يرى منازل الآخرة”.

* وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة يوسف في شهر رمضان غفر الله له ذنوبه واستجاب دعاءه”.

**6. خاتمة سورة يوسف:**

ختمت سورة يوسف بالآية 111 قوله تعالى: “فَقَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ” وهي تدل على أن إخوة سيدنا يوسف عليه السلام كانوا مصرين على كفرهم وعنادهم، وأنهم لم يتعظوا من قصة أخيهم.

**7. الدروس المستفادة من سورة يوسف:**

تتضمن سورة يوسف العديد من الدروس المستفادة، منها:

* ضرورة الصبر والاحتساب عند مواجهة المصاعب والمتاعب.

* تجنب الحسد والحقد والبغضاء.

* ضرورة العفة والتحفظ في التعامل مع الآخرين.

* الإيمان بالله تعالى والتوكل عليه.

* ضرورة التوبة والإنابة إلى الله تعالى عند ارتكاب الذنوب والمعاصي.

أضف تعليق