فيديو دعاء يوم الجمعة قصير

فيديو دعاء يوم الجمعة قصير

عنوان المقال: فيديو دعاء يوم الجمعة قصير

مقدمة:

يوم الجمعة هو يوم مميز في الإسلام، وهو يوم العبادة والذكر والدعاء. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء يوم الجمعة، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة”.

أفضل أوقات الدعاء يوم الجمعة:

1- عند صلاة الفجر:

يعتبر وقت صلاة الفجر أفضل وقت للدعاء في اليوم، وفي يوم الجمعة يزداد استحباب الدعاء في هذا الوقت.

2- بين صلاة الفجر وطلوع الشمس:

الوقت بين طلوع الفجر وطلوع الشمس هو وقت مستجاب للدعاء، لذلك ينبغي اغتنام هذا الوقت والدعاء فيه.

3- قبل صلاة الجمعة:

الدعاء قبل صلاة الجمعة مستجاب بإذن الله تعالى، لذلك ينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء في هذا الوقت.

4- أثناء الخطبة:

وقت الخطبة هو وقت مناسب جداً للدعاء، وخاصة عند الدعاء بصلاة إبراهيم عليه السلام: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

5- بعد صلاة الجمعة:

الدعاء بعد صلاة الجمعة مستجاب بإذن الله تعالى، لذلك ينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء في هذا الوقت.

6- عند صلاة العصر:

وقت صلاة العصر هو وقت مستجاب للدعاء، وفي يوم الجمعة يزداد استحباب الدعاء في هذا الوقت.

7- عند غروب الشمس:

الوقت بين غروب الشمس وذهاب الشفق الأحمر هو وقت مستجاب للدعاء، لذلك ينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء في هذا الوقت.

أدعية يوم الجمعة القصيرة:

1- اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنك تعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان ومن شر كل ذي شر.

2- اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً يكفيني ويزيدني، اللهم بارك لي في رزقي ووسع عليّ، اللهم اقض عني الدين وأغنني بحلالك عن حرامك، وبفضل بركاتك وكرمك عن مسألة خلقك.

3- اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، اللهم اجعل قلبي سليماً ونيتي صادقة وأعمالي خالصة لوجهك الكريم، اللهم أصلح لي ديني ودنياي وآخرتي، اللهم اجعلني من المتقين الذين يخشونك ويطيعونك ويذكرونك كثيراً.

4- اللهم ارزقني زوجة صالحة تفرح قلبي وتسر عيني وتعينني على أمور ديني ودنياي، اللهم ارزقني الذرية الصالحة التي ترشدني وترضى عني، اللهم اجمع بيني وبين أهلي وأصدقائي في الجنة.

5- اللهم ارحم والديني واغفر لهما، اللهم أنزلهما منزلة الصديقين والشهداء والصالحين، اللهم أجعلهما من الضحك المستبشرين في الجنة.

6- اللهم اغفر للمسلمين أجمعين، اللهم ارحم من مات منهم وأعز من بقي منهم، اللهم اهدنا إلى سواء السبيل واجعلنا من المتبعين لمنهجك القويم.

7- اللهم يا مسبب الأسباب وميسر الأحوال، يا مجيب الدعوات ويا باسط الأرزاق، أسألك أن تيسر لي كل أمر عسير، وأن تفتح لي أبواب الخير والبركة، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.

الخاتمة:

الدعاء إلى الله تعالى من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويطلب منه ما يشاء من حوائج الدنيا والآخرة. والدعاء مستجاب في كل وقت، ولكن هناك أوقات معينة يكون فيها الدعاء أشد استجابة، ومن تلك الأوقات يوم الجمعة. لذا ينبغي للمسلم أن يغتنم هذه الفرصة ويدعو الله تعالى بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق