في اي قارة تقع تركيا

في اي قارة تقع تركيا

**في أي قارة تقع تركيا**

تركيا دولة تقع في غرب آسيا وجنوب شرق أوروبا. مساحتها 783562 كيلومتر مربع. يبلغ عدد سكانها أكثر من 83 مليون نسمة. عاصمتها أنقرة. اللغة الرسمية هي التركية.

**الموقع الجغرافي لتركيا**

تقع تركيا بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة. وهي محاطة باليونان وبلغاريا من الغرب، وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وإيران من الشرق، وسوريا والعراق من الجنوب.

**مناخ تركيا**

مناخ تركيا متنوع. يمكن تصنيفه إلى ثلاثة أنواع رئيسية: البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الأطلسي والقاري. تتكون منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​من الساحل الجنوبي والجنوبي الغربي لتركيا. يتمتع هذا الجزء من البلاد بمناخ البحر الأبيض المتوسط ​​الصيفي الحار والجاف والشتاء المعتدل الرطب. تتميز منطقة البحر الأسود بالساحل الشمالي الشرقي لتركيا. يتمتع هذا الجزء من البلاد بمناخ البحر الأسود الصيفي الدافئ والشتاء البارد الرطب. تتميز منطقة المناخ القاري بالهضبة المركزية لتركيا. يتمتع هذا الجزء من البلاد بمناخ قاري يتميز بصيف حار وشتاء بارد.

**تضاريس تركيا**

تضاريس تركيا متنوعة للغاية. تتكون من جبال ووديان وسهول وبحيرات. السلسلة الجبلية الرئيسية في تركيا هي جبال الأناضول. وتمتد هذه السلسلة عبر وسط البلاد من الشرق إلى الغرب. أعلى قمة في جبال الأناضول هي جبل أغري داغ الذي يبلغ ارتفاعه 5137 مترًا. يقع جبل أغري داغ على الحدود بين تركيا وأرمينيا.

**الموارد الطبيعية لتركيا**

تركيا غنية بالموارد الطبيعية. تشمل هذه الموارد النفط والغاز الطبيعي والفحم والحديد والزنك والرصاص والنحاس والذهب والفضة.

**الاقتصاد التركي**

تركيا دولة صناعية نامية. تعتمد اقتصادها على الصناعة والزراعة والسياحة. الصناعات الرئيسية في تركيا هي صناعة السيارات وصناعة المنسوجات وصناعة الأغذية وصناعة البناء. الزراعة مهمة أيضًا في اقتصاد تركيا. المحاصيل الرئيسية هي القمح والذرة والشعير والقطن والتبغ والزيتون. السياحة هي مصدر رئيسي للدخل الأجنبي لتركيا. يزور تركيا أكثر من 40 مليون سائح سنويًا.

**الدين في تركيا**

الإسلام هو الدين الرئيسي في تركيا. يشكل المسلمون حوالي 99% من سكان البلاد. هناك أيضًا أقليات صغيرة من المسيحيين واليهود.

**الخاتمة**

تركيا دولة كبيرة ومتنوعة. لديها تاريخ وثقافة غنيان. اقتصادها قوي ومستقر. تركيا دولة عضو في الأمم المتحدة ومنظمة حلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

أضف تعليق