قبر السيدة خديجة

قبر السيدة خديجة

المقدمة

السيدة خديجة بنت خويلد هي أولى زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأم المؤمنين، وأول من آمن به من النساء، كما أنها من أغنى نساء قريش وأكثرهم شرفًا، وقد لعبت دورًا عظيمًا في نصرة الإسلام ودعم الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته، وتوفيت السيدة خديجة في مكة المكرمة بعد ثلاث سنوات من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، ودُفنت في مقبرة المعلاة.

موقع قبر السيدة خديجة

يقع قبر السيدة خديجة في مقبرة المعلاة في مكة المكرمة، وهي مقبرة قديمة تقع في الجهة الشرقية من المسجد الحرام، وقد دُفن فيها عدد كبير من الصحابة والتابعين، ومنهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وكذلك أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر.

وصف قبر السيدة خديجة

قبر السيدة خديجة عبارة عن بناء بسيط مكون من غرفة صغيرة، يبلغ طولها حوالي ثلاثة أمتار وعرضها حوالي مترين، وارتفاعها حوالي مترين، وبها باب خشبي صغير، وداخل الغرفة يوجد قبر السيدة خديجة، وهو عبارة عن حجر كبير مغطى بقماش أخضر، وعليه لوحة مكتوب عليها اسم السيدة خديجة وتاريخ وفاتها.

تاريخ قبر السيدة خديجة

بني قبر السيدة خديجة لأول مرة في العصر الأموي، وكان عبارة عن بناء بسيط مكون من غرفة صغيرة، ثم أعيد بناؤه في العصر العباسي، ثم أعيد بناؤه مرة أخرى في العصر المملوكي، وكان آخر ترميم لقبر السيدة خديجة في عام 1405 هـ.

زيارة قبر السيدة خديجة

يقصد المسلمون قبر السيدة خديجة لزيارتها والدعاء لها، ويعتبر قبرها من الأماكن المقدسة عند المسلمين، ويحرص الكثير من المسلمين على زيارته أثناء أداء مناسك الحج والعمرة، وخاصة النساء، حيث تعتبر السيدة خديجة قدوة للمرأة المسلمة، فهي كانت امرأة صالحة ومؤمنة، وكانت خير سند للرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته.

فضل زيارة قبر السيدة خديجة

إن زيارة قبر السيدة خديجة من الأعمال الصالحة التي لها فضل كبير عند الله تعالى، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “من زار قبر خديجة كان له عند الله مثل أجر من حج”.

الدعاء عند قبر السيدة خديجة

يستحب للمسلم عند زيارة قبر السيدة خديجة أن يدعو الله تعالى بما شاء من خير، وأن يسأله أن يرزقه شفاعة السيدة خديجة يوم القيامة، وأن يتقبل منه صالح أعماله.

الخاتمة

قبر السيدة خديجة هو أحد الأماكن المقدسة عند المسلمين، ويحرص الكثير من المسلمين على زيارته أثناء أداء مناسك الحج والعمرة، وخاصة النساء، حيث تعتبر السيدة خديجة قدوة للمرأة المسلمة، فهي كانت امرأة صالحة ومؤمنة، وكانت خير سند للرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته.

أضف تعليق