كتابة سورة البقرة

كتابة سورة البقرة

مقدمة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وتتكون من 286 آية، وهي سورة مدنية نزلت بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وهي من السور العظيمة التي لها فضل كبير في حياة المسلمين، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على آية تتحدث عن البقرة، وهي الآية 67.

فضل سورة البقرة

لسورة البقرة فضل كبير في حياة المسلمين، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”، كما قال صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آيتي آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”، وقد ورد عن الصحابة والتابعين الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن فضل هذه السورة العظيمة.

محتويات سورة البقرة

تتضمن سورة البقرة العديد من الموضوعات الهامة، منها:

1. العقيدة: تتحدث سورة البقرة عن أصول العقيدة الإسلامية، مثل الإيمان بالله تعالى، والإيمان بالأنبياء والرسل، والإيمان بالكتب السماوية، والإيمان باليوم الآخر.

2. التشريع: تتضمن سورة البقرة العديد من الأحكام الشرعية، مثل أحكام الصلاة، وأحكام الصيام، وأحكام الزكاة، وأحكام الحج، وأحكام الجهاد، وأحكام المعاملات المالية، وغير ذلك.

3. القصص: تحتوي سورة البقرة على العديد من القصص القرآنية، مثل قصة آدم وحواء، وقصة نوح، وقصة إبراهيم، وقصة موسى، وقصة عيسى، وغير ذلك.

4. النبوات: تتضمن سورة البقرة العديد من النبوات التي تحققت بالفعل، مثل نبوءة خروج بني إسرائيل من مصر، ونبوءة هزيمة الروم على يد الفرس، ونبوءة فتح مكة، وغير ذلك.

5. الأمثال: تحتوي سورة البقرة على العديد من الأمثال القرآنية، مثل مثل الغيث، ومثل الشجرة الطيبة، ومثل الشجرة الخبيثة، وغير ذلك.

6. الأدعية: تتضمن سورة البقرة العديد من الأدعية التي يستحب للمسلمين الدعاء بها، مثل دعاء الاستفتاح، ودعاء ختم القرآن، ودعاء القنوت، وغير ذلك.

7. المواعظ: تحتوي سورة البقرة على العديد من المواعظ التي تحث المسلمين على التقوى والعمل الصالح، وتنهى عن الفساد والظلم والعدوان.

خاتمة

سورة البقرة هي سورة عظيمة لها فضل كبير في حياة المسلمين، وهي من السور التي يحرص المسلمون على قراءتها وتدبرها والعمل بما فيها، وقد ورد عن السلف الصالح الكثير من الروايات التي تتحدث عن بركة هذه السورة العظيمة.

أضف تعليق