كيف احسب نسبتي في الثانوي مقررات

كيف احسب نسبتي في الثانوي مقررات

**مقدمة**

نسبة الثانوية العامة هي مقياس لأداء الطالب في امتحانات الثانوية العامة. وهي تستخدم لتحديد قبول الطالب في الجامعات والكليات، وكذلك لتحديد منحه الدراسية.

لحساب نسبة الثانوية العامة، يجب على الطالب معرفة درجاته في جميع المواد التي درسها في الثانوية العامة. ثم يجب عليه ضرب كل درجة في وزنها المخصص لها. بعد ذلك، يجب عليه جمع جميع الناتج وضربه في 100 لتحديد النسبة المئوية.

أوزان المواد في الثانوية العامة هي كما يلي:

* اللغة العربية: 2

* اللغة الإنجليزية: 2

* الرياضيات: 3

* العلوم: 3

* الدراسات الاجتماعية: 2

* التربية الدينية: 1

* التربية البدنية: 1

**كيفية حساب النسبة في الثانوي مقررات**

1. **جمع الدرجات**

أول خطوة في حساب نسبة الثانوية العامة هي جمع درجاتك في جميع المواد التي درستها في الثانوية العامة. يمكنك العثور على درجاتك في كشف درجاتك.

2. **ضرب الدرجات في الأوزان**

بعد جمع درجاتك، يجب عليك ضرب كل درجة في وزنها المخصص لها. على سبيل المثال، إذا حصلت على درجة 90 في اللغة العربية، فيجب عليك ضرب 90 في 2. هذا يعطيك 180.

3. **جمع الناتج**

بعد ضرب كل درجة في وزنها المخصص لها، يجب عليك جمع جميع الناتج. هذا يعطيك إجمالي درجاتك المرجحة.

4. **ضرب الإجمالي في 100**

لتحديد نسبة الثانوية العامة، يجب عليك ضرب إجمالي درجاتك المرجحة في 100. هذا يعطيك النسبة المئوية لنسبة الثانوية العامة.

5. **تقريب النسبة**

بعد حساب نسبة الثانوية العامة، يجب عليك تقريبها إلى أقرب رقم صحيح. على سبيل المثال، إذا كانت نسبة الثانوية العامة لديك 89.4، فيجب عليك تقريبها إلى 89.

6. **تحديد قبولك في الجامعة**

بمجرد حصولك على نسبة الثانوية العامة، يمكنك تحديد قبولك في الجامعة. معظم الجامعات لديها الحد الأدنى من النسبة المطلوبة للقبول. يمكنك العثور على الحد الأدنى من النسبة المطلوبة للقبول في موقع الجامعة.

7. **تحديد منحتك الدراسية**

بمجرد حصولك على نسبة الثانوية العامة، يمكنك تحديد منحتك الدراسية. هناك العديد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب المتفوقين. يمكنك العثور على المنح الدراسية المتاحة على موقع وزارة التعليم العالي.

**خاتمة**

نسبة الثانوية العامة هي مقياس مهم لأداء الطالب في امتحانات الثانوية العامة. وهي تستخدم لتحديد قبول الطالب في الجامعات والكليات، وكذلك لتحديد منحه الدراسية. لحساب نسبة الثانوية العامة، يجب على الطالب معرفة درجاته في جميع المواد التي درسها في الثانوية العامة. ثم يجب عليه ضرب كل درجة في وزنها المخصص لها. بعد ذلك، يجب عليه جمع جميع الناتج وضربه في 100 لتحديد النسبة المئوية.

أضف تعليق