كيف اصلي الضحى

كيف اصلي الضحى

كيف أصلي الضحى

مقدمة:

صلاة الضحى من السنن المؤكدة في الإسلام، وهي صلاة تطوعية تصلى بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح، وتستمر إلى وقت الزوال، أي إلى وقت دخول وقت صلاة الظهر. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على صلاة الضحى في أحاديث كثيرة، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى تعدلان حجة وعمرة تامة”.

أفضل وقت لصلاة الضحى:

أفضل وقت لصلاة الضحى هو بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي بعد مرور حوالي 15 دقيقة من شروق الشمس، ويستمر وقت صلاة الضحى إلى وقت الزوال، أي إلى وقت دخول وقت صلاة الظهر.

عدد ركعات صلاة الضحى:

صلاة الضحى تصلى بركعتين، ويمكن أن يصلي المصلي أكثر من ركعتين، فعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربع ركعات ويزيد ما شاء الله”.

كيفية صلاة الضحى:

تصلى صلاة الضحى مثل صلاة الفجر، ولكن دون قراءة سورة بعد الفاتحة، فيكبر المصلي تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ سورة الفاتحة، ثم يكبر ويركع، ثم يرفع من الركوع ويكبر، ثم يسجد، ثم يرفع من السجود ويكبر، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، ويقرأ فيها سورة الفاتحة، ثم يكبر ويركع، ثم يرفع من الركوع ويكبر، ثم يسجد، ثم يرفع من السجود ويكبر، ثم يسلم.

فضل صلاة الضحى:

لصلاة الضحى فضل كبير، ومن فضائلها ما يلي:

تكفير السيئات: فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من صلى الضحى أربع ركعات، كتب الله له بكل ركعة عبادة سنة”.

سبب لدخول الجنة: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى تعدلان حجة وعمرة تامة”.

سبب لزيادة الرزق: فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من صلى الضحى أربع ركعات، رزقه الله من فضله”.

آداب صلاة الضحى:

هناك بعض الآداب التي ينبغي للمصلي مراعاتها عند صلاة الضحى، ومن هذه الآداب ما يلي:

أن يتوضأ المصلي قبل الصلاة.

أن يصلي صلاة الضحى في وقتها.

أن يكثر المصلي من الدعاء في صلاة الضحى.

أن يصلي صلاة الضحى في جماعة.

أن يطيل المصلي في القيام والركوع والسجود في صلاة الضحى.

خاتمة:

صلاة الضحى من السنن المؤكدة في الإسلام، وهي صلاة تطوعية تصلى بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح، وتستمر إلى وقت الزوال. ولصلاة الضحى فضل كبير، ومن فضائلها تكفير السيئات، وسبب لدخول الجنة، وسبب لزيادة الرزق. وينبغي للمصلي أن يحرص على صلاة الضحى في وقتها وأن يكثر من الدعاء فيها.

أضف تعليق