كيف اصلي ليله القدر

كيف اصلي ليله القدر

كيف تصلي ليلة القدر:

ليلة القدر هي ليلة مباركة عظيمة الأجر، وهي خير من ألف شهر وفيها ينزل القرآن الكريم جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، ثم ينزل بعد ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم منجماً في ثلاث وعشرين سنة، وهي ليلة فيها الكثير من الخير والبركات والفضل العظيم، وهي ليلة يتقبل الله فيها الدعاء ويغفر الذنوب، ويعتق فيها الرقاب من النار.

1. العبادات المستحبة في ليلة القدر:

– قيام الليل: وقيام ليلة القدر أفضل من قيام ألف ليلة، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– الدعاء: الدعاء في ليلة القدر مستجاب بإذن الله تعالى، فينبغي على المسلم أن يدعو فيها بما ينفعه في دينه ودنياه، وأن يدعو للمسلمين جميعاً.

– القرآن الكريم: تلاوة القرآن في ليلة القدر أفضل من قراءته في ألف ليلة، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر فقرأ آية من كتاب الله كانت له مثل قراءة القرآن في ألف ليلة”.

– الصدقة: الصدقة في ليلة القدر أفضل من الصدقة في ألف ليلة، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تصدق بصدقة في ليلة القدر كان كمن تصدق بألف صدقة في غيرها من الليالي”.

– الذكر والاستغفار: الذكر والاستغفار في ليلة القدر أفضل من الذكر والاستغفار في ألف ليلة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال سبحان الله وبحمده في ليلة القدر مائة مرة غفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

– الإحسان إلى الآخرين: الإحسان إلى الآخرين في ليلة القدر أفضل من الإحسان إليهم في ألف ليلة، فعن أنس رضي الله عنه قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحسن إلى جاره في ليلة القدر كان كمن أحسن إلى ألف جار في غيرها من الليالي”.

– العمرة: العمرة في ليلة القدر أفضل من العمرة في ألف ليلة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اعتمر في ليلة القدر كان كمن حج ألف حجة”.

2. علامات ليلة القدر:

– أن تكون ليلة صافية هادئة لا غبار فيها ولا سحاب: فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليلة القدر ليلة صافية لا حارة ولا باردة ولا غبار فيها ولا سحاب”.

– أن تكون ليلة مقمرة: فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليلة القدر ليلة مقمرة”.

– أن تكون ليلة ساكنة الريح: فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليلة القدر ليلة ساكنة الريح”.

– أن تكون ليلة يكثر فيها النجوم: فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليلة القدر ليلة كثيرة النجوم”.

– أن تكون ليلة لا يرمى فيها بالشهب: فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليلة القدر ليلة لا يرمى فيها بالشهب”.

3. آداب ليلة القدر:

– الاغتسال: ينبغي على المسلم أن يغتسل قبل صلاة العشاء في ليلة القدر، وذلك ليتطهر من الذنوب والآثام.

– لبس الملابس النظيفة: ينبغي على المسلم أن يلبس الملابس النظيفة في ليلة القدر، وذلك إجلالاً لله تعالى وتعبداً له.

– التطيب: ينبغي على المسلم أن يتطيب في ليلة القدر، وذلك لإظهار الفرح والسرور بهذه الليلة المباركة.

– التهجد: ينبغي على المسلم أن يتيقظ في ليلة القدر من أول الليل إلى آخره، ويقوم للصلاة والدعاء والذكر.

– الإكثار من الدعاء: ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء في ليلة القدر، ويدعو بما ينفعه في دينه ودنياه، وأن يدعو للمسلمين جميعاً.

– قراءة القرآن: ينبغي على المسلم أن يكثر من قراءة القرآن في ليلة القدر، وذلك لتلاوة كلام الله تعالى والتدبر في معانيه.

– الإنفاق في سبيل الله: ينبغي على المسلم أن ينفق في سبيل الله في ليلة القدر، وذلك لإظهار الشكر لله تعالى على هذه الليلة المباركة.

4. الأعمال المنهي عنها في ليلة القدر:

– الغيبة: ينبغي على المسلم أن يجتنب الغيبة في ليلة القدر، وذلك لأن الغيبة من الكبائر التي تغضب الله تعالى.

– الن

أضف تعليق