كيف تختم القران في ١٠ ايام

كيف تختم القران في ١٠ ايام

كيف تختم القران في ١٠ ايام

المقدمة:

ختم القرآن الكريم في ١٠ أيام من الأمور المحببة إلى الله تعالى، والتي لها فضل عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن في عشر ليالٍ، ثم أقامه في الحادي عشر، كان له عند الله عتق رقبة”، وقال صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن في رمضان، بعثه الله يوم القيامة من الغر المحجلين، وشفع في عشرة من أهل بيته”.

أولاً: النية والعزيمة:

يجب أن تكون نيتك وعزيمتك خالصة لوجه الله تعالى، وأن تكون عازماً على ختم القرآن الكريم في ١٠ أيام مهما كانت الظروف، وأن تكون مستعداً للتضحية بالنوم والراحة من أجل تحقيق ذلك.

ثانياً: اختيار الوقت المناسب:

يجب أن تختار الوقت المناسب لختم القرآن الكريم، والذي يكون فيه ذهنك صافياً وقلبك خاشعاً، ويمكنك الاستفادة من أوقات الفراغ مثل الساعات الأولى من الصباح أو ساعات الليل المتأخرة.

ثالثاً: تحديد الأهداف:

يجب أن تحدد أهدافك اليومية، والتي يجب أن تكون واقعية ويمكن تحقيقها، فمثلاً يمكنك تحديد ختم جزءين من القرآن الكريم يومياً، أو ثلاثة أجزاء أو أكثر حسب قدرتك.

رابعاً: الالتزام بالجدول الزمني:

يجب أن تلتزم بالجدول الزمني الذي وضعته لنفسك، وأن تكون دقيقاً في مواقيت القراءة، وإذا حدث أي ظرف طارئ منعك من القراءة في الوقت المحدد، فيجب أن تقضي ما فاتك في أقرب وقت ممكن.

خامساً: القراءة والتدبر:

يجب أن تقرأ القرآن الكريم بتدبر وتفكر في معانيه، وأن تتوقف عند الآيات التي لا تفهمها وتسأل عنها أهل العلم، قال الله تعالى: “كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب”.

سادساً: الاستماع والتكرار:

يمكنك الاستفادة من أوقات فراغك للاستماع إلى القرآن الكريم بصوت القراء المشهورين، ويمكنك أيضاً تكرار الآيات التي تحفظها بصوت جهري، فهذا يساعدك على تثبيتها في ذهنك.

سابعاً: المراجعة والدعاء:

يجب أن تراجع ما ختمته من القرآن الكريم باستمرار، وأن تدعو الله تعالى أن يثبتك على حفظه وأن ينفعك به في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يزال المرء في صلاة ما دام في المصحف ينظر”.

الخاتمة:

ختم القرآن الكريم في ١٠ أيام من الأمور السهلة إذا التزمت بالنصائح السابقة، فلا تيأس إذا واجهتك بعض الصعوبات في البداية، واستمر في القراءة والتدبر حتى تصل إلى هدفك إن شاء الله تعالى.

أضف تعليق