كيف نتعامل مع مريض كورونا

كيف نتعامل مع مريض كورونا

كيف نتعامل مع مريض كورونا

مقدمة

إن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هو مرض معدٍ جديد يصيب الجهاز التنفسي. وقد ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، ومنذ ذلك الحين انتشر إلى جميع أنحاء العالم. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي هذا المرض على أنه جائحة عالمية في 11 مارس 2020. ولا يوجد حاليًا لقاح أو علاج محدد لفيروس كورونا المستجد، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك والآخرين من الإصابة بالمرض.

1. ارتدِ كمامة الوجه

يعتبر ارتداء كمامة الوجه إحدى أفضل الطرق التي يمكنك القيام بها للوقاية من فيروس كورونا المستجد. ويمكن أن تساعد كمامات الوجه في منع انتشار القطرات التي تحمل الفيروس إلى الهواء عندما تتحدث أو تسعل أو عطس. ويمكن أن تساعد أيضًا في حماية نفسك من استنشاق القطرات التي قد تحمل الفيروس. ويجب ارتداء كمامات الوجه في الأماكن العامة، وخاصةً في الأماكن المزدحمة.

2. حافظ على مسافة اجتماعية

الحفاظ على مسافة اجتماعية يعني البقاء على بعد ستة أقدام على الأقل من الأشخاص الآخرين. ويمكن أن يساعد هذا في منع انتشار الفيروس، لأنه يقلل من خطر انتقال القطرات التي تحمل الفيروس من شخص إلى آخر. ويجب الحفاظ على مسافة اجتماعية في الأماكن العامة، وخاصةً في الأماكن المزدحمة.

3. اغسل يديك كثيرًا

يعتبر غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل إحدى أفضل الطرق التي يمكنك القيام بها للوقاية من فيروس كورونا المستجد. ويمكن أن يساعد غسل اليدين في إزالة الفيروس من يديك ومنع انتشاره إلى فمك أو أنفك أو عينيك. ويجب غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام، وبعد استخدام الحمام، وبعد العطس أو السعال، وبعد لمس الأسطح الملوثة.

4. تجنب لمس وجهك

يعتبر لمس وجهك إحدى الطرق الرئيسية التي يمكن أن يصاب بها الناس بفيروس كورونا المستجد. ويمكن للفيروس أن يدخل إلى جسمك من خلال عينيك أو أنفك أو فمك. وتجنب لمس وجهك، وخاصةً عينيك أو أنفك أو فمك.

5. نظّف الأسطح التي يتم لمسها كثيرًا

يمكن أن يبقى فيروس كورونا المستجد على الأسطح لمدة تصل إلى عدة أيام. ويمكن أن يصاب الأشخاص بالفيروس عن طريق لمس الأسطح الملوثة ثم لمس وجوههم. ونظف الأسطح التي يتم لمسها كثيرًا، مثل مقابض الأبواب والطاولات والكراسي، بانتظام باستخدام منظف منزلي معتمد.

6. ابق في المنزل إذا كنت مريضًا

إذا كنت تعاني من أعراض فيروس كورونا المستجد، مثل السعال أو الحمى أو ضيق التنفس، فابق في المنزل ولا تذهب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن العامة الأخرى. ويمكن أن يساعد هذا في منع انتشار الفيروس إلى الآخرين.

7. اتصل بالطبيب إذا كنت تعاني من أعراض فيروس كورونا المستجد

إذا كنت تعاني من أعراض فيروس كورونا المستجد، فاتصل بطبيبك. ويمكن للطبيب أن يقدم لك التقييم والعلاج المناسبين.

الخاتمة

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هو مرض معدٍ جديد يصيب الجهاز التنفسي. وقد ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، ومنذ ذلك الحين انتشر إلى جميع أنحاء العالم. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي هذا المرض على أنه جائحة عالمية في 11 مارس 2020. ولا يوجد حاليًا لقاح أو علاج محدد لفيروس كورونا المستجد، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك والآخرين من الإصابة بالمرض.

أضف تعليق