كيف يصاغ اسم الفاعل من الثلاثي وغير الثلاثي

No images found for كيف يصاغ اسم الفاعل من الثلاثي وغير الثلاثي

كيف يصاغ اسم الفاعل من الثلاثي وغير الثلاثي

مقدمة:

اسم الفاعل هو أحد أنواع الأسماء التي تدل على من يقوم بالفعل، ويمكن صياغته من الأفعال الثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية صياغة اسم الفاعل من الثلاثي وغير الثلاثي، وسنذكر بعض الأمثلة على ذلك.

1. صياغة اسم الفاعل من الثلاثي:

الخطوة الأولى: نحذف همزة الفعل الثلاثي إذا كان الفعل يبدأ بهمزة، مثل: “أكل” نحذف الهمزة فيبقى “اكل”.

الخطوة الثانية: نضيف حرف “ال” التعريف إلى أول الفعل، مثل: “اكل” نضيف حرف “ال” فيصبح “الاكل”.

الخطوة الثالثة: نقلب ياء الفعل إلى ألف، مثل: “الاكل” نقلب الياء في آخر الكلمة إلى ألف، فيصبح “الأكل”.

2. صياغة اسم الفاعل من الرباعي:

الخطوة الأولى: نحذف حرف العلة (الألف أو الواو أو الياء) الذي يقع قبل آخر حرفين من الفعل الرباعي، مثل: “فرح” نحذف الياء في آخر الكلمة، فيصبح “فرح”.

الخطوة الثانية: نضيف حرف “ال” التعريف إلى أول الفعل، مثل: “فرح” نضيف حرف “ال” فيصبح “الفرح”.

الخطوة الثالثة: نحرك الفتحة من آخر حرفين من الفعل إلى ما قبلهما، مثل: “الفرح” نحرك الفتحة من آخر حرفين من الكلمة (حرف الخاء والراء) إلى ما قبلهما، فيصبح “الفرح”.

3. صياغة اسم الفاعل من الخماسي:

الخطوة الأولى: نحذف حرفي العلة (الألف أو الواو أو الياء) اللذين يقعان قبل آخر حرفين من الفعل الخماسي، مثل: “تكلم” نحذف الواو في آخر الكلمة والياء في ما قبل آخر حرفين، فيصبح “تكل”.

الخطوة الثانية: نضيف حرف “ال” التعريف إلى أول الفعل، مثل: “تكل” نضيف حرف “ال” فيصبح “التكل”.

الخطوة الثالثة: نحرك الفتحة من آخر حرفين من الفعل إلى ما قبلهما، مثل: “التكل” نحرك الفتحة من آخر حرفين من الكلمة (حرف اللام والكاف) إلى ما قبلهما، فيصبح “التكل”.

4. صياغة اسم الفاعل من السداسي:

الخطوة الأولى: نحذف حروف العلة (الألف أو الواو أو الياء) الثلاثة التي تقع قبل آخر ثلاثة أحرف من الفعل السداسي، مثل: “استعمل” نحذف الواو في آخر الكلمة والياء في ما قبل آخر حرفين، والألف في ما قبل ثالث حرف من آخر الكلمة، فيصبح “ستعمل”.

الخطوة الثانية: نضيف حرف “ال” التعريف إلى أول الفعل، مثل: “ستعمل” نضيف حرف “ال” فيصبح “الستعمل”.

الخطوة الثالثة: نحرك الفتحة من آخر ثلاثة أحرف من الفعل إلى ما قبلهما، مثل: “الستعمل” نحرك الفتحة من آخر ثلاثة أحرف من الكلمة (حرف اللام والميم والعين) إلى ما قبلهما، فيصبح “الستعمل”.

5. صياغة اسم الفاعل من الأفعال المعتلة:

الأفعال المعتلة الألف: إذا كان الفعل معتلاً بالألف، نحذف الألف ونضيف حرف “ال” التعريف إلى أول الفعل، ثم نحرك الفتحة من آخر حرفين من الكلمة إلى ما قبلهما، مثل: “قرأ” نحذف الألف ونضيف حرف “ال” التعريف، فيصبح “القر”، ثم نحرك الفتحة من آخر حرفين من الكلمة (حرف القاف والراء) إلى ما قبلهما، فيصبح “القر”.

الأفعال المعتلة بالواو: إذا كان الفعل معتلاً بالواو، نحذف الواو ونضيف حرف “ال” التعريف إلى أول الفعل، ثم نحرك الفتحة من آخر حرفين من الكلمة إلى ما قبلهما، مثل: “خوف” نحذف الواو ونضيف حرف “ال” التعريف، فيصبح “الخوف”، ثم نحرك الفتحة من آخر حرفين من الكلمة (حرف الخاء والفاء) إلى ما قبلهما، فيصبح “الخوف”.

الأفعال المعتلة بالياء: إذا كان الفعل معتلاً بالياء، نحذف الياء ونضيف حرف “ال” التعريف إلى أول الفعل، ثم نحرك الفتحة من آخر حرفين من الكلمة إلى ما قبلهما، مثل: “رمى” نحذف الياء ونضيف حرف “ال” التعريف، فيصبح “الرمي”، ثم نحرك الفتحة من آخر حرفين من الكلمة (حرف الراء والميم) إلى ما قبلهما، فيصبح “الرمي”.

6. صياغة اسم الفاعل من الأفعال اللفيفية:

الأفعال اللفيفية الثلاثية: إذا كان الفعل لفيفياً ثلاثياً، نحذف أحد حرفي العلة (الألف أو الواو أو الياء) الذي يقع قبل آخر حرفين من الفعل، ونضيف حرف “ال” التعريف إلى أول الفعل، ثم نحرك الفتحة من آخر حرفين من الكلمة إلى ما قبلهما، مثل: “باع” نحذف الألف أو الواو في ما قبل آخر حرفين من الكلمة، ونضيف حرف “ال” التعريف، فيصبح “البيع”، ثم نحرك الفتحة من آخر حرفين من الكلمة (حرف الباء والعين) إلى ما قبلهما، فيصبح “البيع”.

الأفعال اللفيفية الرباعية: إذا كان الفعل لفيفياً رباعياً، نحذف أحد حرفي العلة (الألف أو الواو أو الياء) الذي يقع قبل آخر ثلاثة أحرف من الفعل، ونضيف حرف “ال” التعريف إلى أول الفعل، ثم نحرك الفتحة من آخر ثلاثة أحرف من الكلمة إلى ما قبلهما، مثل: “لبس” نحذف أحد حرفي العلة (الألف أو الواو) في ما قبل آخر ثلاثة أحرف من الكلمة، ونضيف حرف “ال” التعريف، فيصبح “اللبس”، ثم نحرك الفتحة من آخر ثلاثة أحرف من الكلمة (حرف اللام والباء

أضف تعليق