كيف يعمل القلب والدورة الدموية

كيف يعمل القلب والدورة الدموية

المقدمة:

القلب هو عضو عضلي مجوف بحجم قبضة اليد، يقع في منتصف الصدر قليلاً إلى اليسار. يقوم القلب بضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، محملاً بالأكسجين والمواد المغذية اللازمة لعمل الخلايا، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون والفضلات.

أقسام القلب:

1. الأذينان: هما حجرتان علويتان في القلب، وهما الأذين الأيمن والأذين الأيسر. يستقبل الأذين الأيمن الدم الوريدي من الجسم، بينما يستقبل الأذين الأيسر الدم الشرياني من الرئتين.

2. البطينان: هما حجرتان سفليتان في القلب، وهما البطين الأيمن والبطين الأيسر. يضخ البطين الأيمن الدم الوريدي إلى الرئتين، بينما يضخ البطين الأيسر الدم الشرياني إلى الجسم.

3. الصمامات: هناك أربع صمامات في القلب، وهي: الصمام التاجي بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، والصمام الرئوي بين البطين الأيمن والشريان الرئوي، والصمام ثلاثي الشرف بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، والصمام الأبهري بين البطين الأيسر والشريان الأورطي. تعمل الصمامات على منع رجوع الدم إلى الحجرات العلوية في القلب.

4. الشرايين والأوردة: الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب إلى الجسم، بينما الأوردة هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم من الجسم إلى القلب. يتكون الشريان الرئيسي في الجسم من الشريان الأورطي، والذي ينقسم إلى شرايين أصغر وأصغر حتى تصل إلى الشعيرات الدموية، وهي أصغر الأوعية الدموية.

5. الشعيرات الدموية: الشعيرات الدموية هي أوعية دموية دقيقة للغاية، تحدث فيها عملية تبادل الغازات والفضلات بين الدم والخلايا.

6. الدورة الدموية: هناك نوعان من الدورة الدموية في الجسم: الدورة الدموية الكبرى والدورة الدموية الصغرى. الدورة الدموية الكبرى هي التي تنقل الدم من القلب إلى الجسم وإعادته إلى القلب، بينما الدورة الدموية الصغرى هي التي تنقل الدم من القلب إلى الرئتين وإعادته إلى القلب.

7. النبض: النبض هو تمدد الشرايين عندما يضخ القلب الدم فيها. يمكن الشعور بالنبض في الرقبة والرسغ والكاحل.

الخاتمة:

القلب والدورة الدموية هما نظامان معقدان ولكنهما ضروريان للحياة. يعمل القلب والدورة الدموية معًا لتوفير الأكسجين والمواد المغذية لجميع خلايا الجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون والفضلات.

أضف تعليق