كيف يموت المهدي عند الشيعة

كيف يموت المهدي عند الشيعة

كيف يموت المهدي عند الشيعة؟

المقدمة:

يعد المهدي المنتظر أحد أكثر الشخصيات المركزية في العقيدة الشيعية، ويُعتقد أنه سيظهر في نهاية الزمان ليُنقذ العالم من الظلم والفساد ويُقيم العدل والسلام. وتتعدد الروايات الشيعية حول كيفية موت المهدي، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على بعض هذه الروايات.

1. موت المهدي بالسم:

تُعد رواية موت المهدي بالسم واحدة من أشهر الروايات الشيعية حول كيفية وفاته، وتذكر هذه الرواية أن المهدي سيموت مسموماً بعد أن يحكم العالم لمدة سبع سنوات. ويقول الشيعة أن المهدي سيموت في مدينة النجف في العراق، وأن قبره سيكون بجوار قبر الإمام علي بن أبي طالب.

2. موت المهدي بالسيف:

تقول بعض الروايات الشيعية أن المهدي سيموت بالسيف في معركة مع أعدائه. وتذكر هذه الرواية أن المهدي سيُقتل في معركة مع الدجال، وهو عدو المهدي اللدود. ويقول الشيعة أن معركة المهدي مع الدجال ستكون معركة طاحنة، وأن المهدي سينتصر في هذه المعركة في النهاية.

3. موت المهدي بالغيب:

تقول بعض الروايات الشيعية أن المهدي سيختفي عن الأنظار قبل أن يموت. وتذكر هذه الرواية أن المهدي سيختفي في السرداب في مدينة سامراء في العراق، وأن هذا السرداب سيكون مكان اختفائه حتى ظهوره مرة أخرى في آخر الزمان.

4. موت المهدي بالمرض:

تقول بعض الروايات الشيعية أن المهدي سيموت بمرض عضال. وتذكر هذه الرواية أن المهدي سيمرض بمرض خطير، وأن هذا المرض سيكون سبب وفاته. ويقول الشيعة أن المهدي سيموت في مدينة قم في إيران، وأن قبره سيكون بجوار قبر السيدة فاطمة المعصومة.

5. موت المهدي بالشيخوخة:

تقول بعض الروايات الشيعية أن المهدي سيموت بالشيخوخة بعد أن يحكم العالم لمدة طويلة. وتذكر هذه الرواية أن المهدي سيعيش حياة طويلة، وأن هذه الحياة ستكون مليئة بالعدل والسلام. ويقول الشيعة أن المهدي سيموت في مدينة القدس، وأن قبره سيكون في المسجد الأقصى.

6. موت المهدي بالشهادة:

تقول بعض الروايات الشيعية أن المهدي سيموت شهيداً في سبيل الله. وتذكر هذه الرواية أن المهدي سيُقتل في معركة مع أعدائه، وأن هذه المعركة ستكون معركة فاصلة في تاريخ البشرية. ويقول الشيعة أن المهدي سيُقتل في معركة مع اليهود، وأن هذه المعركة ستكون معركة “أرماجدون”.

7. موت المهدي بالقتل:

تقول بعض الروايات الشيعية أن المهدي سيموت مقتولاً على يد أعدائه. وتذكر هذه الرواية أن المهدي سيُقتل في مدينة الكوفة في العراق، وأن قتله سيكون على يد شخص من أهل الكوفة. ويقول الشيعة أن قاتل المهدي سيكون شخصاً منافقاً، وأن هذا الشخص سيتظاهر بأنه من أتباع المهدي، لكنه سيقتله في النهاية.

الخاتمة:

تتعدد الروايات الشيعية حول كيفية موت المهدي، لكن جميع هذه الروايات تتفق على أن المهدي سيظهر في آخر الزمان ليُنقذ العالم من الظلم والفساد ويُقيم العدل والسلام. وتؤكد هذه الروايات أن المهدي سيحكم العالم لمدة طويلة، وأن هذه الحياة ستكون مليئة بالعدل والسلام.

أضف تعليق