ماذا يقول المظلوم في دعائه

ماذا يقول المظلوم في دعائه

مقدمة:

الدعاء هو سلاح المؤمن، به يتوجه إلى الله تعالى بقلب خاشع ويدعوه، فإن الدعاء عبادة عظيمة لها فضل كبير، وقد حثنا الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم على الدعاء واللجوء إلى الله تعالى في كل أمورنا، فالدعاء مفتاح الفرج وسبب في حصول الخير ودفع الشر، ومن أعظم أنواع الدعاء هو دعاء المظلوم، فالمظلوم هو من وقع عليه ظلم أو عدوان من شخص آخر، وقد يكون هذا الظلم ماديا أو معنويا، وقد يكون من ظلم نفسه وظلمها بما حرمها من فعل الطاعات.

أولا: دعاء المظلوم المستجاب:

1. دعاء المظلوم على الظالم: يدعو المظلوم على الظالم الذي ظلمه بأن ينتقم منه الله تعالى، وأن يسلبه نعمه، وأن يذله ويجعله عبرة للمعتبرين.

2. دعاء المظلوم المقهور: يدعو المظلوم المقهور بأن ينصره الله تعالى على الظالم، وأن يرفع عنه ظلمه وبطشه، وأن يجعله يذوق وبال أمره.

3. دعاء المظلوم المقهور: يدعو المظلوم المقهور بأن يجعل الله تعالى قلبه قويا صابرا، وأن يعينه على تحمل الظلم الذي وقع عليه، وأن يجعل له فرجا قريبا.

ثانيا: دعاء المظلوم المبطون:

1. دعاء المظلوم المبطون: يدعو المظلوم المبطون بأن يكشف الله تعالى ظلمه ويظهر براءته، وأن ينتقم له من الظالم الذي ظلمه.

2. دعاء المظلوم المبطون: يدعو المظلوم المبطون بأن يرزقه الله تعالى الصبر والسلوان، وأن يعوضه عن الظلم الذي وقع عليه خيرا منه.

3. دعاء المظلوم المبطون: يدعو المظلوم المبطون بأن يجعل الله تعالى قلبه طيبا نقيا، وأن يغفر له ذنوبه وخطاياه.

ثالثا: دعاء المظلوم المحروم من حقه:

1. دعاء المظلوم المحروم من حقه: يدعو المظلوم المحروم من حقه بأن يعينه الله تعالى على استرداد حقه، وأن ينتقم له من الظالم الذي حرمه من حقه.

2. دعاء المظلوم المحروم من حقه: يدعو المظلوم المحروم من حقه بأن يرزقه الله تعالى الرزق الواسع الحلال، وأن يكفيه شر الحاجة والفقر.

3. دعاء المظلوم المحروم من حقه: يدعو المظلوم المحروم من حقه بأن يجعل الله تعالى قلبه راضيا قانعا، وأن يرزقه السعادة والهناء في الدنيا والآخرة.

رابعا: دعاء المظلوم المظلوم في أهله وماله:

1. دعاء المظلوم المظلوم في أهله وماله: يدعو المظلوم المظلوم في أهله وماله بأن يحفظ الله تعالى أهله وماله من كل شر، وأن يكفيه شر الظالمين والحاسدين.

2. دعاء المظلوم المظلوم في أهله وماله: يدعو المظلوم المظلوم في أهله وماله بأن يرزقه الله تعالى الذرية الصالحة التي تعينه على طاعته وعبادته.

3. دعاء المظلوم المظلوم في أهله وماله: يدعو المظلوم المظلوم في أهله وماله بأن يجعل الله تعالى حياته سعيدة هنيئة، وأن يرزقه الجنة في الآخرة.

خامسا: دعاء المظلوم المبتلى بالمرض:

1. دعاء المظلوم المبتلى بالمرض: يدعو المظلوم المبتلى بالمرض بأن يشفيه الله تعالى من مرضه، وأن يعافيه من كل سوء.

2. دعاء المظلوم المبتلى بالمرض: يدعو المظلوم المبتلى بالمرض بأن يرزقه الله تعالى الصبر والسلوان، وأن يخفف عنه آلام مرضه.

3. دعاء المظلوم المبتلى بالمرض: يدعو المظلوم المبتلى بالمرض بأن يجعل الله تعالى مرضه كفارة لذنوبه وخطاياه، وأن يرزقه الجنة في الآخرة.

سادسا: دعاء المظلوم المكروب:

1. دعاء المظلوم المكروب: يدعو المظلوم المكروب بأن يكشف الله تعالى كربه ويفرج همه، وأن يرزقه الفرج القريب.

2. دعاء المظلوم المكروب: يدعو المظلوم المكروب بأن يرزقه الله تعالى الصبر والسلوان، وأن يعينه على تحمل كربه وهمومه.

3. دعاء المظلوم المكروب: يدعو المظلوم المكروب بأن يجعل الله تعالى قلبه مطمئنا وآمنا، وأن يرزقه السعادة والهناء في الدنيا والآخرة.

سابعا: دعاء المظلوم الدعاء:

1. دعاء المظلوم الدعاء: يدعو المظلوم بأن ينصره الله تعالى على الظالم، وأن يظهر براءته، وأن ينتقم له من الظالم الذي ظلمه.

2. دعاء المظلوم الدعاء: يدعو المظلوم بأن يرزقه الله تعالى الصبر والسلوان، وأن يعوضه عن الظلم الذي وقع عليه خيرا منه.

3. دعاء المظلوم الدعاء: يدعو المظلوم بأن يجعل الله تعالى قلبه طيبا نقيا، وأن يغفر له ذنوبه وخطاياه، وأن يرزقه الجنة في الآخرة.

خاتمة:

دعاء المظلوم مستجاب بإذن الله تعالى، فالمظلوم هو من يدعو الله تعالى بقلب صادق ونية خالصة، وقد وعد الله تعالى المظلومين بالنصر والفرج، فقال تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ}، وقال تعالى: {وَإِنَّ اللهَ لَمُنْتَصِرٍ لِلْمُظْلَمِينَ}، وقال تعالى: {وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.

أضف تعليق