ما هي اسباب صيام شهر رمضان

ما هي اسباب صيام شهر رمضان

مقدمة:

رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية، وهو شهر الصيام والعبادة عند المسلمين، وقد فرض الله تعالى الصيام على المسلمين في السنة الثانية للهجرة، ويعد الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو من العبادات التي تقرب العبد إلى الله تعالى، ولصيام شهر رمضان فضائل وأحكام كثيرة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب صيام شهر رمضان.

أسباب صيام شهر رمضان:

1. طاعة الله تعالى:

– الصيام هو عبادة من العبادات التي أمرنا الله تعالى بها، قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

– طاعة الله تعالى هي سبب رئيسي لصيام شهر رمضان، فهي عبادة يؤديها العبد لله تعالى امتثالاً لأمره، وعبادة لله تعالى هي الغاية من خلق الإنسان، قال تعالى: “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون”.

2. التقوى:

– التقوى هي الخوف من الله تعالى والعمل بما أمر به واجتناب ما نهى عنه، والصيام سبب رئيسي لتحقيق التقوى، قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

– الصيام يربي العبد على ضبط النفس والتحكم في شهواته ورغباته، وهو يجعله أكثر قدرة على مقاومة الإغراءات والفتن، والصيام يجعل العبد أكثر خوفاً من الله تعالى وأكثر تقوى له.

3. غفران الذنوب:

– الصيام سبب لغفران الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– الصيام يربي العبد على طاعة الله تعالى واجتناب معصيته، والصيام يجعل العبد أكثر خشوعاً وذلاً لله تعالى، والصيام يجعل العبد أكثر استغفاراً وتوبة لله تعالى.

4. دخول الجنة:

– الصيام سبب لدخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “للصائمين باب في الجنة يقال له الريان يدخل منه الصائمون لا يدخل منه أحد غيرهم”.

– الصيام عبادة عظيمة عند الله تعالى، والصيام يربي العبد على الصبر والتقوى والطاعة، والصيام يجعل العبد أكثر استحقاقاً لدخول الجنة.

5. شفاعة الصيام:

– الصيام شفيع للمسلم يوم القيامة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب إني منعته الطعام والشراب فشفعني فيه، ويقول القرآن: أي رب إني منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان”.

– الصيام عبادة عظيمة عند الله تعالى، والصيام يربي العبد على الصبر والتقوى والطاعة، والصيام يجعل العبد أكثر استحقاقاً لشفاعة الصيام والقرآن يوم القيامة.

6. صيام الملائكة:

– الملائكة تصوم، فقد قال الله تعالى: “يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار”.

– صيام الملائكة دليل على عظم الصيام وفضله، فإذا كانت الملائكة تصوم مع أنها لا تأكل ولا تشرب، فكيف بنا نحن البشر الذين نأكل ونشرب؟

7. صيام الأنبياء:

– الأنبياء صاموا، فقد قال الله تعالى: “ولقد أرسلنا موسى وهارون إلى فرعون بآياتنا وسلطان مبين، قالا إننا رسولا رب العالمين، أن أرسل معنا بني إسرائيل، قال هل أتيتك ببينات قال بلى فارسل معهما بني إسرائيل”.

– صيام الأنبياء دليل على عظم الصيام وفضله، فإذا كان الأنبياء صاموا مع أنهم معصومون من الذنوب، فكيف بنا نحن البشر الذين نرتكب الذنوب؟

الخلاصة:

صيام شهر رمضان عبادة عظيمة عند الله تعالى، ولصيام شهر رمضان فضائل وأحكام كثيرة، وقد ذكرنا في هذا المقال سبعة أسباب لصيام شهر رمضان، ومن هذه الأسباب طاعة الله تعالى والتقوى وغفران الذنوب ودخول الجنة وشفاعة الصيام وصيام الملائكة وصيام الأنبياء.

أضف تعليق