ما هي اسماء الرسول

ما هي اسماء الرسول

مقدمة

الرسول محمد هو آخر الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى إلى البشرية، وقد أُرسل إلى جميع الناس كافة، وقد جاء بالشريعة الإسلامية الخالدة التي ستبقى إلى يوم القيامة. وقد سُمّي محمد بهذا الاسم قبل أن يُبعث بالنبوة، وقد سماه بهذا الاسم جده عبد المطلب، وقد سماه بهذا الاسم لأن العرب كانوا يسمون أولادهم بأسماء تليق بهم وبعزتهم، وقد اختار له جده هذا الاسم لأنه كان يتمتع بمكانة كبيرة بين العرب، وكانوا يُقدرونه ويحترمونه.

أسماء الرسول محمد

للرسول محمد العديد من الأسماء والألقاب، والتي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفيما يلي ذكر لبعض هذه الأسماء والألقاب:

1. محمد:

وهو الاسم الذي سماه به جده عبد المطلب، وهو الاسم الذي اختاره له الله تعالى، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ﴾ [آل عمران: 144].

2. أحمد:

وهو الاسم الذي بشّر به عيسى عليه السلام، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ﴾ [الصف: 6].

3. الماحي:

وهو الذي يمحو الكفر والضلال، وقد ورد هذا الاسم في الحديث النبوي الذي رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر».

4. الهادي:

وهو الذي يهدي الناس إلى الصراط المستقيم، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ [الأعراف: 158].

5. البشير:

وهو الذي يبشر الناس بالجنة، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا بَشِيرًا وَنَذِيرًا﴾ [الأحزاب: 45].

6. النذير:

وهو الذي ينذر الناس من العذاب، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا بَشِيرًا وَنَذِيرًا﴾ [الأحزاب: 45].

7. رسول الله:

وهو الذي أرسله الله تعالى إلى الناس كافة، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ﴾ [الفتح: 29].

خاتمة

للرسول محمد العديد من الأسماء والألقاب، والتي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد ذكرنا في هذا المقال بعضاً من هذه الأسماء والألقاب، والتي تدل على عظم مكانته ومنزلته عند الله تعالى.

أضف تعليق