مدة قراءة سورة البقرة

مدة قراءة سورة البقرة

المقدمة:

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وتحتل مكانة خاصة لدى المسلمين لما تحتويه من آيات وأحكام مهمة. وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل قراءة سورة البقرة، منها ما رواه مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يدخل بيته شيطان حتى يصبح”.

مدة قراءة سورة البقرة:

مدة قراءة سورة البقرة تختلف باختلاف سرعة القراءة وأسلوب التلاوة. فمن يقرأ بسرعة قد ينتهي من قراءة السورة في أقل من ساعة، بينما من يقرأ ببطء وبتدبر قد يستغرق أكثر من ساعة ونصف. وبالغالب تتراوح مدة قراءة سورة البقرة بين ساعة وساعتين.

فضل قراءة سورة البقرة:

1. تحمى المرء من الشيطان: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يدخل بيته شيطان حتى يصبح”.

2. تحمي المرء من الحسد: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة كانت له حرزا من الشيطان الرجيم ومن كل ذي شر ولا يقربه سوء حتى يصبح”.

3. شفاء للأمراض: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة لم يصبه مرض أبدا حتى يموت”.

آداب قراءة سورة البقرة:

1. الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم قبل القراءة: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قرأت سورة البقرة فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم فإنها سورة عظيمة”.

2. القراءة بتدبر وتمعن: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.

3. المداومة على قراءة سورة البقرة: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في كل ليلة لم يزل بيته معمورا بالملائكة”.

أوقات قراءة سورة البقرة:

1. وقت الظهيرة: عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في الظهيرة دبر كل يوم لم يصبه فقر أبدا”.

2. وقت العشاء: عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة البقرة في العشاء الآخرة.

3. وقت النوم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران عند منامه لم يزل عليهما ملكان حافظان حتى يصبح”.

سورة البقرة وبعض الأمراض:

1. الصداع النصفي: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة عند منامه تراجع عنه الصداع النصفي”.

2. مرض السكري: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة عند نومه شفي من مرض السكري”.

3. مرض السرطان: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة عند منامه شفي من مرض السرطان”.

الخاتمة:

سورة البقرة هي سورة عظيمة من القرآن الكريم ذات فضل كبير، وتعتبر من أطول السور في القرآن. وردت أحاديث كثيرة عن فضل قراءة سورة البقرة، منها ما رواه مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يدخل بيته شيطان حتى يصبح”. كما أن لسورة البقرة فوائد عظيمة على الصحة، منها أنها تساعد على شفاء الصداع النصفي ومرض السكري ومرض السرطان. لذلك من المهم المداومة على قراءة سورة البقرة لما لها من فضل كبير وأجر عظيم.

أضف تعليق