معلومات عن أبي هريرة رضي الله عنه

معلومات عن أبي هريرة رضي الله عنه

مقدمة

أبو هريرة رضي الله عنه الصحابي الجليل، وواحد من أكثر الرواة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لازم رسول الله صلى الله عليه وسلم ملازمة شديدة، وصحبه في غزواته وأسفاره، وروى عنه الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، حتى إنه لُقِّب بـ”صاحب رسول الله”، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على حياة أبي هريرة رضي الله عنه، وسنذكر بعضًا من فضائله ومناقبه.

اسمه ونسبه

اسمه عبد الرحمن بن صخر بن هرمة الدوسي، وقيل: إنه عبد شمس بن صخر، وكنيته أبو هريرة، سمي بذلك لأنه كان يرعى الغنم.

إسلامه

أسلم أبو هريرة رضي الله عنه بعد فتح خيبر، وكان قبل ذلك مشركًا، فلما جاءه الإسلام قبله وأسلم.

هجرته

هاجر أبو هريرة رضي الله عنه إلى المدينة المنورة، واستقر فيها، ولزم رسول الله صلى الله عليه وسلم ملازمة شديدة، حتى إنه كان يُقال عنه: “صاحب رسول الله”.

روايته للحديث

روى أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، حتى إنه روى عنه أكثر من ألف حديث، وهو من أكثر الصحابة رواية للحديث بعد أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم.

فضائله ومناقبه

كان أبو هريرة رضي الله عنه رجلاً فاضلاً، حسن الخلق، كثير العبادة، زاهدًا في الدنيا، قانعًا بما قسم الله له، وكان يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم حبًا شديدًا، وكان يكثر من الصيام والصلاة والذكر، وكان كثيرًا ما يعتكف في المسجد النبوي.

وفاته

توفي أبو هريرة رضي الله عنه في المدينة المنورة سنة 59 هـ، ودفن في البقيع، وقد كان عمره حين وفاته 78 عامًا.

خلاصة

كان أبو هريرة رضي الله عنه صحابيًا جليلًا، وواحدًا من أكثر الرواة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد كان رجلاً فاضلاً، حسن الخلق، كثير العبادة، زاهدًا في الدنيا، قانعًا بما قسم الله له، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد توفي في المدينة المنورة سنة 59 هـ.

أضف تعليق