معلومات عن الانبياء

معلومات عن الانبياء

مقدمة

الأنبياء هم رسل الله الذين أرسلهم إلى أقوامهم لهدايتهم إلى الصراط المستقيم، وبلاغ رسالته إليهم، وقد أرسل الله تعالى أنبياء كثيرين إلى مختلف الأمم والشعوب، وكانوا على مدى التاريخ هداةً للناس ودعوةً لهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له. وفي هذا المقال، سنتعرف على معلومات عن بعض الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم والكتب السماوية الأخرى.

الأنبياء والرسل

الأنبياء والرسل هم من اصطفاهم الله تعالى ليبلغوا رسالته إلى الناس، وهم على درجات متفاوتة، فمنهم من أوحي إليه وبلغ الرسالة، ومنهم من أوحي إليه ولم يبلغها، ومنهم من لم يوح إليه ولم يبلغ الرسالة.

أنبياء أولو العزم

وهم خمسة أنبياء ذكروا في القرآن الكريم وهم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام، وقد اصطفاهم الله تعالى ليكونوا هداةً للناس ودعاةً لهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له.

نوح عليه السلام

نوح عليه السلام هو أول الأنبياء وأول من بعث إلى قوم من بني آدم، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه قوم نوح، وكانوا مشركين يعبدون الأصنام، وقد دعاهم نوح عليه السلام إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن عبادة الأصنام، ولكنهم كذبوه واتهموه بالجنون، فأوحى الله تعالى إليه أن يصنع سفينة وينجو فيها هو ومن آمن معه من الطوفان الذي أهلك قوم نوح.

إبراهيم عليه السلام

إبراهيم عليه السلام هو أبو الأنبياء، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه قوم عاد وثمود، وكانوا مشركين يعبدون الأصنام، وقد دعاهم إبراهيم عليه السلام إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن عبادة الأصنام، ولكنهم كذبوه واتهموه بالجنون، فأوحى الله تعالى إليه أن يهاجر إلى أرض فلسطين، وهناك دعا إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأقام فيها بيت الله الحرام.

موسى عليه السلام

موسى عليه السلام هو نبي الله الذي أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه، وكان فرعون طاغيةً ظالمًا يدعي الألوهية، وقد أمر بقتل جميع المواليد الذكور من بني إسرائيل، فأوحى الله تعالى إلى موسى عليه السلام أن يخلص بني إسرائيل من فرعون وقومه، وأن يبلغهم رسالة الله تعالى، وقد أنجى الله تعالى موسى عليه السلام وبني إسرائيل من فرعون وقومه، وأغرق فرعون وجنوده في البحر الأحمر.

عيسى عليه السلام

عيسى عليه السلام هو نبي الله الذي أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل، وقد جاءهم بالمعجزات والآيات البينات، وكان يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وينهاهم عن عبادة الأصنام، وقد كذبه اليهود واتهموه بالكفر، فأوحى الله تعالى إليه أن يرفع إلى السماء، وأن ينزل في آخر الزمان ليحكم بين الناس بالحق والعدل.

محمد عليه الصلاة والسلام

محمد عليه الصلاة والسلام هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد أرسله الله تعالى إلى جميع الناس، وقد جاءهم بالمعجزات والآيات البينات، وكان يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وينهاهم عن عبادة الأصنام، وقد آمن به كثير من الناس، وهاجروا معه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وهناك أسس الدولة الإسلامية، ونشر رسالة الإسلام في جميع أنحاء العالم.

الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم

ذكر في القرآن الكريم 25 نبيًا، منهم: آدم ونوح وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف وموسى وهارون ويوشع وداود وسليمان وإلياس واليسع ويونس وزكريا ويحيى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام.

الأنبياء الذين ذكروا في الكتاب المقدس

ذكرت في الكتاب المقدس أسماء العديد من الأنبياء، منهم: آدم ونوح وإبراهيم وإسحاق ويعقوب ويوسف وموسى وهارون وداود وسليمان وإيليا واليشع ويونا ويوحنا المعمدان وعيسى عليهم الصلاة والسلام.

خاتمة

الأنبياء هم هداة الناس ودعاةً لهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وقد أرسلهم الله تعالى إلى مختلف الأمم والشعوب على مدى التاريخ، وقد بلغوا رسالة الله تعالى إلى الناس، ودعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن عبادة الأصنام، وقد آمن بهم كثير من الناس، وهاجروا معهم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وهناك أسسوا الدولة الإسلامية، ونشروا رسالة الإسلام في جميع أنحاء العالم.

أضف تعليق