معلومات عن البطاريق

معلومات عن البطاريق

مقدمة

البطاريق هي طيور مائية غير قادرة على الطيران وتتميز بريشها الأبيض والأسود المميز. تعيش البطاريق في نصف الكرة الجنوبي، وتوجد في المناطق القطبية وشبه القطبية. وهي من الطيور الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات كبيرة.

أصل البطاريق

يُعتقد أن البطاريق تطورت من طيور بحرية أخرى منذ حوالي 60 مليون سنة. وكان أسلاف البطاريق قادرين على الطيران، ولكن مع مرور الوقت فقدوا القدرة على الطيران وأصبحوا متخصصين في السباحة والغوص.

أنواع البطاريق

يوجد 18 نوعًا من البطاريق، وأشهرها:

البطريق الإمبراطوري: أكبر أنواع البطاريق، ويبلغ طوله حوالي 1.2 متر. يعيش البطريق الإمبراطوري في القارة القطبية الجنوبية.

البطريق الملك: ثاني أكبر أنواع البطاريق، ويبلغ طوله حوالي 1 متر. يعيش البطريق الملك في جزر جنوب المحيط الأطلسي وجنوب المحيط الهندي.

البطريق أبو ذقن: يتميز البطريق أبو ذقن بوجود شريط أسود تحت ذقنه. يعيش البطريق أبو ذقن في جزر جالاباجوس وأجزاء من الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية.

البطريق الصغير: أصغر أنواع البطاريق، ويبلغ طوله حوالي 40 سم. يعيش البطريق الصغير في جزر جالاباجوس والساحل الغربي لأمريكا الجنوبية.

تتغذى البطاريق بشكل رئيسي على الأسماك والحبار والقشريات. وهي من الحيوانات آكلة اللحوم. وهي تستخدم مناقيرها الحادة لالتقاط الفريسة.

سلوك البطاريق

البطاريق من الطيور الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات كبيرة. وهي تقضي معظم وقتها في الماء، حيث تسبح وتبحث عن الطعام. ولكنها تأتي إلى الشاطئ للتكاثر.

التكاثر عند البطاريق

تتكاثر البطاريق خلال فصل الصيف. وتضع الأنثى بيضة واحدة أو بيضتين. ويقوم كلا الوالدين باحتضان البيض بالتناوب. وعندما يفقس البيض، يعتني كلا الوالدين بالصغار حتى يصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم.

التهديدات التي تواجه البطاريق

تواجه البطاريق العديد من التهديدات، منها:

تغير المناخ: يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة في المناطق القطبية وشبه القطبية، مما يهدد موطن البطاريق.

الصيد الجائر: يتم صيد البطاريق من أجل لحومها وريشها.

التلوث: يؤدي التلوث البحري إلى تلوث مياه المحيطات، مما يهدد حياة البطاريق.

خاتمة

البطاريق هي طيور مائية فريدة من نوعها. وهي من الحيوانات الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات كبيرة. وتتكاثر البطاريق خلال فصل الصيف. وتواجه البطاريق العديد من التهديدات، منها تغير المناخ والصيد الجائر والتلوث.

أضف تعليق