معلومات عن السعوديه

معلومات عن السعوديه

مقدمة

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية تقع في غرب آسيا، وشبه الجزيرة العربية تحدها من الشرق البحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب اليمن، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال الأردن والعراق والكويت. عاصمتها الرياض، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية، وعملتها الرسمية هي الريال السعودي.

الجغرافيا

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2,150,000 كيلومتر مربع، وهي بذلك أكبر دولة في الوطن العربي وثاني أكبر دولة في آسيا بعد روسيا. تضاريس المملكة متنوعة، حيث توجد بها جبال وصحاري ووديان وسهول. مناخ المملكة صحراوي، حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة معظم أشهر السنة.

السكان

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 34,813,867 نسمة، حسب تقديرات عام 2020. غالبية السكان هم من المسلمين، حيث يشكلون حوالي 97% من إجمالي عدد السكان. اللغة الرسمية للمملكة هي اللغة العربية.

الاقتصاد

تعتمد المملكة العربية السعودية في اقتصادها على النفط، حيث يمثل حوالي 90% من صادراتها. كما تعتمد المملكة على الصناعة والزراعة والتجارة. وفي السنوات الأخيرة، بذلت المملكة جهودًا كبيرة لتنويع اقتصادها وتقليل اعتماده على النفط.

التعليم

تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا بالتعليم، حيث تخصص له ميزانية كبيرة. يوجد في المملكة العديد من الجامعات والكليات والمدارس، سواء الحكومية أو الخاصة. التعليم إلزامي ومجاني لجميع المواطنين حتى سن 18 عامًا.

الصحة

تولي المملكة العربية السعودية أيضًا اهتمامًا كبيرًا بالصحة، حيث تخصص لها ميزانية كبيرة. يوجد في المملكة العديد من المستشفيات والمراكز الصحية، سواء الحكومية أو الخاصة. الرعاية الصحية متاحة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة.

الثقافة

ثقافة المملكة العربية السعودية غنية ومتنوعة، وهي مزيج من الثقافة العربية والإسلامية. تتميز المملكة بتراثها الثقافي الغني، والذي يتجلى في الفنون الشعبية والموسيقى والرقص والأدب. كما تشتهر المملكة بمعالمها السياحية العديدة، مثل المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.

الرياضة

تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا بالرياضة، حيث تخصص لها ميزانية كبيرة. يوجد في المملكة العديد من الأندية الرياضية، سواء الحكومية أو الخاصة. تحظى كرة القدم بشعبية كبيرة في المملكة، كما تحظى كرة السلة والكرة الطائرة والسباحة أيضًا بشعبية كبيرة.

الختام

المملكة العربية السعودية دولة عربية مهمة، ولها دور كبير في المنطقة العربية والعالم. تتميز المملكة باحتياطاتها الكبيرة من النفط، وباقتصادها المتنوع، وبسكانها المتزايد، وبثقافتها الغنية، وباهتمامها الكبير بالتعليم والصحة والرياضة.

أضف تعليق