معلومات عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

معلومات عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

مقدمة:

رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله تعالى رحمة للعالمين وهداية للناس أجمعين، وقد اختصه الله بمكانة عظيمة وخصائص لم توجد في غيره من الأنبياء والمرسلين، فكان صفوة الله من خلقه ورسوله إلى كافة الأمم، وقد نزل عليه الوحي بالقرآن الكريم، وهو آخر الكتب السماوية وأعظمها وأكمله.

السيرة الذاتية:

ولد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في عام 571 ميلادي، وكان يتيماً منذ صغره، فقد توفي والده عبد الله قبل ولادته، وتوفيت والدته آمنة وهو في السادسة من عمره، فكفله جده عبد المطلب، وبعد وفاته كفله عمه أبو طالب.

البعثة النبوية:

بعث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة إلى الناس في سن الأربعين، وذلك في غار حراء بمكة المكرمة، حيث نزل عليه الوحي من الله تعالى عن طريق جبريل عليه السلام، وأمره الله تعالى بأن يدعو الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له وإلى ترك عبادة الأصنام والأوثان، فبدأ الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوة الناس سراً ثم جهراً، فلقى بذلك معارضة شديدة من المشركين في مكة المكرمة.

الهجرة إلى المدينة المنورة:

بعد أن اشتدت معارضة المشركين في مكة، أمر الله تعالى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة المنورة، فهاجر إليها ومعه عدد من المسلمين في عام 622 ميلادي، وهناك أسس الدولة الإسلامية وأقام المجتمع المسلم.

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم:

خاض رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات ضد المشركين في مكة والقبائل الأخرى، وكان من أشهر هذه الغزوات غزوة بدر وغزوة أحد وغزوة الخندق وغزوة حنين وغزوة تبوك، وقد انتصر المسلمون في معظم هذه الغزوات، وانتشر الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

فتح مكة المكرمة:

في عام 630 ميلادي، عاد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة فاتحاً، بعد أن استسلم المشركون له، ودخل المسلمون إلى مكة المكرمة منتص

أضف تعليق