معلومات عن سمكة القرش للاطفال

معلومات عن سمكة القرش للاطفال

القرش: وحش البحار

القروش هي مجموعة من الأسماك الغضروفية التي تعيش في جميع محيطات العالم. وهي من أكبر وأقوى الحيوانات المفترسة في البحر. هناك أكثر من 500 نوع من أسماك القرش، تتراوح أحجامها من القرش القزم، الذي يبلغ طوله حوالي 20 سم، إلى قرش الحوت، الذي يبلغ طوله أكثر من 12 مترًا.

خصائص سمكة القرش:

لديها أجسام طويلة وذيل قوي يساعدها على السباحة بسرعة.

لها أسنان حادة تستخدمها لتمزيق الفريسة.

لديها حاسة شم قوية تساعدها على اكتشاف الطعام من مسافات بعيدة.

لها حاسة سمع ممتازة تساعدها على تحديد مكان الفريسة.

لها حاسة رؤية جيدة تساعدها على رؤية الفريسة في المياه العكرة.

أنواع سمك القرش:

قرش الحوت: وهو أكبر نوع من أسماك القرش، يصل طوله إلى أكثر من 12 مترًا. يتغذى قرش الحوت على العوالق البحرية والأسماك الصغيرة.

القرش الأبيض الكبير: وهو نوع من أسماك القرش المعروفة بمهاجمتها للبشر. يصل طوله إلى أكثر من 6 أمتار. يتغذى القرش الأبيض الكبير على الأسماك والثدييات البحرية.

القرش المطرقة: وهو نوع من أسماك القرش المعروف برأسه المسطح الذي يشبه المطرقة. يصل طوله إلى أكثر من 6 أمتار. يتغذى القرش المطرقة على الأسماك والراي والشفنين.

القرش الثور: وهو نوع من أسماك القرش المعروفة بعدوانيتها وقدرتها على العيش في المياه المالحة والمياه العذبة. يصل طوله إلى أكثر من 3 أمتار. يتغذى القرش الثور على الأسماك والثدييات البحرية والطيور.

القرش النمر: وهو نوع من أسماك القرش المعروف بنمطه الجلدي الذي يشبه جلد النمر. يصل طوله إلى أكثر من 4 أمتار. يتغذى القرش النمر على الأسماك والسلاحف والفقمات.

القرش الرمادي الشعبي: وهو نوع من أسماك القرش المعروف بلونه الرمادي ولحمه اللذيذ. يصل طوله إلى أكثر من 2 متر. يتغذى القرش الرمادي الشعبي على الأسماك والرخويات والمحار.

القرش الأزرق: وهو نوع من أسماك القرش المعروف بلونه الأزرق الداكن. يصل طوله إلى أكثر من 3 أمتار. يتغذى القرش الأزرق على الأسماك والحبار.

غذاء سمك القرش:

تتغذى أسماك القرش على مجموعة متنوعة من الكائنات البحرية، بما في ذلك الأسماك والمحار والرخويات والحبار والسرطان والطيور والثدييات البحرية. بعض أسماك القرش، مثل قرش الحوت، تتغذى على العوالق البحرية.

تكاثر سمك القرش:

تتكاثر أسماك القرش عن طريق وضع البيض أو الولادة الحية. بعض أسماك القرش، مثل قرش الحوت، تضع ملايين البيض في المرة الواحدة. بيض سمك القرش محمي بقشرة صلبة تحميها من الحيوانات المفترسة. تستغرق بيض سمك القرش عدة أسابيع أو أشهر حتى تفقس. تلد أسماك القرش الأخرى صغارًا أحياء. صغار أسماك القرش يولدون وهم قادرون على العيش بمفردهم.

مخاطر سمك القرش:

أسماك القرش هي حيوانات مفترسة خطرة، ولكنها لا تهاجم البشر عادةً إلا إذا تعرضت للاستفزاز. ومع ذلك، هناك عدد من أنواع أسماك القرش المعروفة بمهاجمتها للبشر، مثل القرش الأبيض الكبير والقرش النمر والقرش الثور. معظم هجمات أسماك القرش تحدث في المياه الساحلية الضحلة، حيث يكون البشر أكثر عرضة للهجوم.

حماية سمك القرش:

أسماك القرش معرضة للخطر بسبب الصيد الجائر وتدمير موطنها. بعض أنواع أسماك القرش، مثل قرش الحوت والقرش الأبيض الكبير، مهددة بالانقراض. هناك عدد من المنظمات التي تعمل على حماية أسماك القرش، بما في ذلك الصندوق العالمي للطبيعة (WWF) ورابطة الحفاظ على المحيطات (OCEANA).

أضف تعليق