معلومات عن سوره الحجرات

معلومات عن سوره الحجرات

سورة الحجرات

المقدمة

سورة الحجرات هي السورة التاسعة والأربعون من القرآن الكريم، وهي من السور المدنية التي نزلت على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وعدد آياتها 18 آية، وهي من السور التي سميت بمحتواها، حيث تتناول السورة آداب التعامل بين المسلمين، وآداب الخطاب مع النبي صلى الله عليه وسلم، وآداب الحرب والجهاد، وغير ذلك من الآداب الإسلامية.

آداب التعامل بين المسلمين

حثت سورة الحجرات على ضرورة التعامل بين المسلمين بالحسنى، والابتعاد عن الغيبة والنميمة والسب والشتم، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً}[33]، وقال تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً}[58].

خصائص سورة الحجرات

تتميز سورة الحجرات بعدد من الخصائص، منها:

أنها من سور المدني، أي أنها نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.

عدد آياتها 18 آية.

سميت السورة بمحتواها، حيث تتناول السورة آداب التعامل بين المسلمين.

تحتوي السورة على عدد من الأحكام الشرعية، مثل حكم الغيبة والنميمة والسب والشتم.

السورة تتضمن دعوة إلى الوحدة والتعاون بين المسلمين.

آداب الخطاب مع النبي صلى الله عليه وسلم

أمرت سورة الحجرات المسلمين بضرورة إظهار الاحترام والتقدير للنبي صلى الله عليه وسلم، وعدم رفع الصوت عليه، وعدم مناداتة بصوته، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ}[2].

آداب الحرب والجهاد

حثت سورة الحجرات المسلمين على ضرورة الجهاد في سبيل الله، وقتال الكفار الذين يعتدون عليهم، قال تعالى: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}[36].

آداب الدعوة إلى الله

دعت سورة الحجرات المسلمين إلى ضرورة الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وعدم الإكراه والإجبار، قال تعالى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}[48].

الخلاصة

سورة الحجرات من سور القرآن الكريم المهمة، والتي تتناول العديد من الآداب الإسلامية، مثل آداب التعامل بين المسلمين، وآداب الخطاب مع النبي صلى الله عليه وسلم، وآداب الحرب والجهاد، وآداب الدعوة إلى الله، وغير ذلك من الآداب الإسلامية.

أضف تعليق