معلومات عن عبد الله بن عباس

معلومات عن عبد الله بن عباس

مقدمة

كان عبد الله بن عباس من أعظم علماء المسلمين في التاريخ. ولد في مكة عام 619 م وتوفي في الطائف عام 687 م. كان ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابيًا له. كان معروفًا بذكائه الحاد ومعرفته الموسعة بالإسلام. وكان أيضًا مفسرًا عظيمًا للقرآن الكريم.

نسبه ونشأته

هو عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي، أمه أم الفضل لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية. ولد في مكة المكرمة قبل الهجرة بثلاث سنوات، وكان أول مولود للمسلمين في الإسلام.

نشأ عبد الله بن العباس في بيت النبوة، وتعلم على يد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان ملازما له، يتعلم منه ويسأله عن أمور الدين. كما تتلمذ على يد أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان.

مكانته العلمية

كان عبد الله بن عباس من أعظم علماء المسلمين في عصره، وكان معروفًا بذكائه الحاد ومعرفته الموسعة بالإسلام. كان مفسرًا عظيمًا للقرآن الكريم، وكان فقيهًا ومحدثًا بارعًا. وكان أيضًا شاعرًا وأديبًا.

كان عبد الله بن عباس أول من دون التفسير، وكان تفسيره للقرآن الكريم من أصح التفاسير وأشهرها. كما كان من أوائل من دون الحديث النبوي، وكان حديثه من أصح الأحاديث وأشهرها.

مواقفه السياسية

كان عبد الله بن عباس مواليًا لآل البيت، وكان من أنصار علي بن أبي طالب. وقد شارك معه في حرب الجمل وحرب صفين.

بعد مقتل علي بن أبي طالب، آثر عبد الله بن عباس الابتعاد عن السياسة، وتفرغ للعلم والتدريس. وقد لقب بـ”ترجمان القرآن” و”بحر العلم”.

تلاميذه

تتلمذ على يد عبد الله بن عباس جيل من العلماء والفقهاء والمحدثين، منهم:

سعيد بن المسيب

محمد بن سيرين

عروة بن الزبير

الحسن البصري

قتادة بن دعامة

مؤلفاته

ترك عبد الله بن عباس مؤلفات كثيرة في مختلف العلوم الإسلامية، منها:

تفسير القرآن الكريم

كتاب السنن

كتاب المغازي

كتاب السيرة النبوية

كتاب الأمثال

كتاب النوادر

وفاته

توفي عبد الله بن عباس في الطائف عام 687 م، عن عمر يناهز 68 عامًا. وقد دفن في البقيع في المدينة المنورة.

خاتمة

كان عبد الله بن عباس من أعظم علماء المسلمين في التاريخ. وقد ترك إرثًا علميًا كبيرًا أفاد منه المسلمون في جميع العصور. وقد لقب بـ”ترجمان القرآن” و”بحر العلم”، وكان منارة للعلم والمعرفة في عصره.

أضف تعليق