معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

معلومات عن لقاح كورونا استرازينيكا

لقاح كورونا استرازينيكا: ما الذي يجب أن تعرفه

مقدمة

لقاح كوفيد-19 من استرازينيكا ( والمعروف أيضًا باسم AZD1222 أو Covishield أو Vaxzevria) هو لقاح فيروس كورونا الذي طورته جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا. وهو لقاح ناقل فيروسي يستخدم نسخًا ضعيفة من فيروس غدي الشمبانزي لإيصال التعليمات الجينية لبروتين السنبلة من فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف-2) إلى خلايا الجسم. وينتج الجسم أجسامًا مضادة وخلايا ذاكرة مناعية تحمي من العدوى المستقبلية بفيروس كورونا.

آلية العمل

يعمل لقاح استرازينيكا عن طريق إدخال جين بروتين سبايك لفيروس كورونا المستجد إلى الجسم. وبمجرد دخول هذا الجين إلى الخلايا، فإنه ينتج بروتين سبايك، الذي يوجد عادةً على سطح فيروس كورونا المستجد. يُحفز الجين المناعة على إنتاج أجسام مضادة وخلايا تائية ضد بروتين السنبلة. وبهذه الطريقة، يهيئ الجسم لمحاربة فيروس كورونا المستجد إذا ما واجهه في المستقبل.

الفعالية

اللقاح فعال في الوقاية من مرض كوفيد-19 الشديد والوفاة منه. في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وجد أن اللقاح فعال بنسبة 70.4% في الوقاية من أعراض كوفيد-19 و 100% في الوقاية من الحالات الشديدة والوفاة.

السلامة

اللقاح آمن بشكل عام. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الألم والحنان والتورم في موقع الحقن، والصداع، والتعب، وآلام العضلات، والقشعريرة والحمى. عادة ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة أو متوسطة وتختفي في غضون بضعة أيام.

الجرعات

اللقاح يعطى في جرعتين، يفصل بينهما من 4 إلى 12 أسبوعًا.

الآثار الجانبية الشديدة

لقد تم الإبلاغ عن عدد صغير من الحالات من تجلط الدم النادر مع قلة الصفيحات بعد التطعيم بلقاح استرازينيكا. ومع ذلك، لا يزال الخطر الإجمالي ضئيلًا جدًا.

موانع الاستخدام

لا يجب إعطاء اللقاح للأشخاص الذين لديهم حساسية من أي من مكوناته. لا ينبغي إعطاؤه أيضًا للأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة.

الاستنتاج

لقاح استرازينيكا هو لقاح آمن وفعال ضد كوفيد-19. ومع ذلك، فهو ليس خاليًا من الآثار الجانبية المحتملة. قبل أن تتخذ قرارًا بشأن ما إذا كنت ستتلقى اللقاح أم لا، تحدث مع طبيبك عن المخاطر والفوائد.

أضف تعليق