من هم الرسل

من هم الرسل

المقدمة

الرسل هم أشخاص اختارهم الله تعالى لإبلاغ رسالته إلى البشر، وهم مكلفون بتبليغ تعاليم الله للناس ودعوتهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وقد أرسل الله تعالى رسلاً كثيرين إلى مختلف الأمم في جميع أنحاء العالم على مر العصور، وكان آخرهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله تعالى إلى جميع الناس برسالة الإسلام.

الرسل أولوا العزم

من بين الرسل الذين أرسلهم الله تعالى هناك خمسة يطلق عليهم رسل أولوا العزم، وهم:

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: وهو آخر الرسل والأنبياء الذي أرسله الله تعالى إلى جميع الناس، وقد جاء برسالة الإسلام التي أكملت رسالات الأنبياء والرسل قبله.

سيدنا إبراهيم عليه السلام: وهو أبو الأنبياء، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه في العراق وأمرهم بعبادة الله وحده لا شريك له، وكان أول من بنى الكعبة المشرفة.

سيدنا موسى عليه السلام: وهو نبي بني إسرائيل، وقد أرسله الله تعالى إليهم ليخرجهم من ظلم فرعون ويقودهم إلى أرض الميعاد، وقد أعطاه الله تعالى التوراة.

سيدنا عيسى عليه السلام: وهو نبي النصارى، وقد أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل ليصحح عقيدتهم ويذكرهم بالتوحيد، وقد أعطاه الله تعالى الإنجيل.

سيدنا نوح عليه السلام: وهو أول الأنبياء والرسل الذين أرسلهم الله تعالى إلى البشر، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه ليدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وقد نجاه الله تعالى ومن آمن معه من الطوفان.

أدلة نبوة الرسل

هناك العديد من الأدلة التي تثبت نبوة الرسل والأنبياء عليهم السلام، ومن هذه الأدلة:

المعجزات: وهي الأمور الخارقة للعادة التي أجراها الرسل والأنبياء عليهم السلام، والتي لا يستطيع أي إنسان أن يفعلها، ومن أمثلة المعجزات: شق البحر الأحمر لسيدنا موسى عليه السلام، وإحياء الموتى لسيدنا عيسى عليه السلام، وانشقاق القمر لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

الكتب السماوية: وهي الكتب التي أوحى بها الله تعالى إلى الرسل والأنبياء عليهم السلام، والتي تحتوي على تعاليم الله للناس، ومن الأمثلة على الكتب السماوية: التوراة والإنجيل والقرآن الكريم.

التنبؤات: وهي الأخبار عن المستقبل التي أخبر بها الرسل والأنبياء عليهم السلام، والتي قد حدثت بالفعل، ومن الأمثلة على التنبؤات: تنبؤ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بفتح مكة، وتنبؤ سيدنا عيسى عليه السلام بصلب وقتل الرسل والأنبياء من بعده.

خصائص الرسل والأنبياء

يتمتع الرسل والأنبياء عليهم السلام بعدد من الخصائص التي تميزهم عن غيرهم من البشر، ومن هذه الخصائص:

العصمة: وهي الحفظ من الخطأ والزلل، فلا يقع الرسل والأنبياء عليهم السلام في أي خطأ أو زلل، سواء في أقوالهم أو أفعالهم.

الحكمة: وهي القدرة على التمييز بين الخير والشر، وفعل ما فيه خير الناس، وتجنب ما فيه شرهم.

الصبر: وهي القدرة على تحمل المشاق والابتلاءات، وعدم الاستسلام لليأس أو القنوط.

الشجاعة: وهي القدرة على مواجهة الصعوبات والتحديات، والدفاع عن الحق مهما كانت الظروف.

الأمانة: وهي القدرة على حفظ الأمانات، وعدم خيانة العهود والوعود.

أنواع الرسل والأنبياء

ينقسم الرسل والأنبياء عليهم السلام إلى ثلاثة أنواع:

رسل أولوا العزم: وهم خمسة رسل ذكرناهم سابقًا، وهم: سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسيدنا إبراهيم عليه السلام، وسيدنا موسى عليه السلام، وسيدنا عيسى عليه السلام، وسيدنا نوح عليه السلام.

رسل غير أولي العزم: وهم الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى إلى أقوام بعينهم، وليس إلى جميع الناس، ومن أمثلة هؤلاء الرسل: سيدنا هود عليه السلام، وسيدنا صالح عليه السلام، وسيدنا شعيب عليه السلام، وسيدنا يونس عليه السلام.

أنبياء غير رسل: وهم الأشخاص الذين أرسلهم الله تعالى إلى قوم معين، ولكن لم يأمرهم بتبليغ رسالته إلى الناس، ومن أمثلة هؤلاء الأنبياء: سيدنا الخضر عليه السلام، وسيدنا لقمان الحكيم، وسيدنا يحيى بن زكريا عليه السلام.

وظائف الرسل والأنبياء

يتولى الرسل والأنبياء عليهم السلام عددًا من الوظائف الهامة، ومن هذه الوظائف:

تبليغ رسالة الله تعالى: وهي الوظيفة الأساسية للرسل والأنبياء عليهم السلام، حيث يقومون بتبليغ رسالة الله تعالى للناس، ودعوتهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له.

التربية والتوجيه: يقوم الرسل والأنبياء عليهم السلام بتربية الناس وتوجيههم إلى طريق الخير والصلاح، وإرشادهم إلى ما ينفعهم في دنياهم وآخرتهم.

الإصلاح الاجتماعي: يسعى الرسل والأنبياء عليهم السلام إلى إصلاح المجتمعات وتخليصها من المفاسد والشرور، ونشر العدل والمساواة بين الناس.

الدعوة إلى السلم: يدعو الرسل والأنبياء عليهم السلام إلى السلم والوئام بين الناس، ونبذ العنف والعدوان.

الختام

الرسل والأنبياء عليهم السلام هم قدوة حسنة للبشرية، وقد تركوا لنا إرثًا عظيمًا من التعاليم والقيم التي يجب أن نتبعها لننال سعادة الدنيا والآخرة، ويجب علينا أن نحترم الرسل والأنبياء عليهم السلام ونقدر دورهم العظيم في تهذيب البشرية وهدايتها إلى طريق الحق والصلاح.

أضف تعليق