من هي سيدة نساء اهل الجنة

من هي سيدة نساء اهل الجنة

من هي سيدة نساء أهل الجنة؟

خديجة بنت خويلد الأسدية القرشية، أولى زوجات الرسول محمدﷺ وأكثرهم حباً وإخلاصاً له، كانت من أوائل من آمنوا به واعتنقوا الإسلام، وكانت نعم السند والعون له في بداية دعوته، وكانت خير معين له في تبليغ رسالته، وكانت نعم الزوجة والأم لأولاده، وقد سماها رسول اللهﷺ بسيدة نساء أهل الجنة.

خديجة قبل الإسلام:

كانت خديجة بنت خويلد قبل الإسلام من سيدات قريش وأشرافهم، وكانت معروفة بجمالها وذكائها ورجاحة عقلها، وكانت من التجار الناجحين، وكانت تمتلك ثروة كبيرة، وقد تزوجت مرتين قبل زواجها من الرسول محمدﷺ، ولم تنجب من زوجيها السابقين أي أولاد.

زواج خديجة من الرسول محمد:

تزوج الرسول محمدﷺ من خديجة بنت خويلد في سن الخامسة والعشرين من عمره، وكانت خديجة في سن الأربعين من عمرها، وقد كان زواجهما سعيداً ومليئاً بالحب والتوافق، وقد أنجبت خديجة للرسول محمدﷺ ستة أولاد، وهم: القاسم وعبد الله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة.

إيمان خديجة بالإسلام:

كانت خديجة بنت خويلد أول من آمن بالرسول محمدﷺ واعتنق الإسلام، وقد كانت نعم السند والعون له في بداية دعوته، وكانت خير معين له في تبليغ رسالته، وقد كانت تسانده وتدعمه في كل مواقف حياته، وكانت نعم الزوجة والأم لأولاده.

دور خديجة في دعم الرسول محمد:

لقد لعبت خديجة بنت خويلد دوراً كبيراً في دعم الرسول محمدﷺ في بداية دعوته، فقد كانت أول من آمن به واعتنق الإسلام، وكانت خير معين له في تبليغ رسالته، وكانت تسانده وتدعمه في كل مواقف حياته، وكانت نعم الزوجة والأم لأولاده.

وفاة خديجة بنت خويلد:

توفيت خديجة بنت خويلد في مكة المكرمة في السنة العاشرة من البعثة النبوية، عن عمر يناهز الخمسين عاماً، وقد حزن الرسول محمدﷺ على وفاتها حزناً شديداً، وقد سماها بسيدة نساء أهل الجنة.

صفات خديجة بنت خويلد:

كانت خديجة بنت خويلد تتمتع بالعديد من الصفات الحميدة، فقد كانت امرأة جميلة وذكية ورجيحة العقل، وكانت من التجار الناجحين، وكانت تمتلك ثروة كبيرة، وكانت كريمة معطاءة، وكانت تحب الخير للناس، وكانت نعم الزوجة والأم.

خديجة بنت خويلد في القرآن الكريم والسنة النبوية:

لقد ورد ذكر خديجة بنت خويلد في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد أثنى عليها الرسول محمدﷺ كثيراً، وقد سماها بسيدة نساء أهل الجنة، وقد قال عنها: “خير نساء العالمين مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد”.

أضف تعليق