ندوه عن الصدقه

ندوه عن الصدقه

ندوة عن الصدقة

مقدمة

الصدقة من أعظم العبادات التي حث عليها الإسلام، لما لها من أثر كبير في تزكية النفس وتطهيرها، ولما تعود به من نفع على الفقراء والمحتاجين، قال تعالى: “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون”.

أهمية الصدقة

1. تزكية النفس وتطهيرها من البخل والأنانية: يعتبر الصدقة من أهم العبادات التي تزكي النفس وتطهرها من البخل والأنانية، حيث أن البخل أشد على النفس من الموت، كما أن الصدقة تساعد على تنمية مشاعر الرحمة والشفقة في النفس.

2. تكفير الخطايا والسيئات: تعتبر الصدقة من أعظم العبادات التي تساعد على تكفير الخطايا والسيئات، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصدقة لوجه الله تعالى تكفر الذنوب كما يطفئ الماء النار”.

3. زيادة البركة في الرزق: تعتبر الصدقة من أهم العبادات التي تجلب البركة في الرزق، حيث أن الله تعالى يبارك في مال المتصدق، كما أن الصدقة تحمي المال من التلف والضياع.

أنواع الصدقة

1. صدقة المال: وهي الصدقة التي يتبرع بها الإنسان من ماله الخاص، وهي من أفضل أنواع الصدقات، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “السخي قريب من الله، قريب من الناس، قريب من الجنة، بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله، بعيد من الناس، بعيد من الجنة، قريب من النار”.

2. صدقة الجهد: وهي الصدقة التي يتبرع بها الإنسان من جهده ووقته، مثل أن يساعد الفقراء والمحتاجين في أعمالهم، أو أن يقوم بالتدريس في مدارس الفقراء، أو أن يشارك في حملات التبرع بالدم.

3. صدقة العلم: وهي الصدقة التي يتبرع بها الإنسان من علمه ومعرفته، مثل أن يعلم الفقراء والمحتاجين، أو أن يشارك في ندوات ومحاضرات مجانية، أو أن يكتب مقالات وأبحاث مفيدة للناس.

فضل الصدقة

1. الصدقة بمثابة القرض الحسن عند الله عز وجل، كما ورد في كتاب الله {مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.

2. الصدقة تقي الإنسان من النار، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث: «فإذا جاء يوم القيامة أتى الناس وبأيديهم صحائف كأنها الجبال فيها أعمالهم، فيقولون يا رب من ينجينا من النار؟ فينبثق من تحت العرش نهراً أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل إذا شربه المؤمن قال: اللهم اسقني منه شربة واحدة لا أظمأ بعدها أبداً، فيشربه فلا يعطش بعدها أبداً حتى يدخل الجنة، فيقولون: يا رب أي الأعمال أحب إليك؟ قال: الإيمان بي ثم الصدقة».

3. الصدقة سبب لدخول الجنة، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث: «يا أيها بنو آدم، تصدقوا فإن الصدقة تقي صاحبها من النار وأيها الناس، أبشروا بالجنة فإنها أقرب إلى أحدكم من شراك نعله».

شروط قبول الصدقة

1. أن تكون الصدقة خالصة لوجه الله تعالى، ولا يبتغي بها المتصدق أي مصلحة دنيوية.

2. أن تكون الصدقة من مال حلال، وليس من مال حرام أو مشبوه.

3. أن تكون الصدقة طيبة ونظيفة، ولا تكون من مال مسروق أو مغصوب.

آداب الصدقة

1. أن يتصدق الإنسان بيده، ولا يوكل الصدقة إلى غيره.

2. أن يتصدق الإنسان من ماله الخاص، ولا يتصدق من مال غيره إلا بإذنه.

3. أن يتصدق الإنسان على الفقراء والمحتاجين، ولا يتصدق على الأغنياء.

خاتمة

الصدقة من أعظم العبادات التي حث عليها الإسلام، لما لها من أثر كبير في تزكية النفس وتطهيرها، ولما تعود به من نفع على الفقراء والمحتاجين، قال تعالى: “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون”.

أضف تعليق