نهر في الجنة

نهر في الجنة

المقدمة:

نهر الكوثر هو نهر في الجنة، ذكره الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الكوثر، قال تعالى: “إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر، إن شانئك هو الأبتر”. وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل نهر الكوثر، ومنها ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نهر في الجنة اسمه الكوثر، حافاته من ذهب والثرى من مسك أشد بياضاً من الثلج وأحلى من العسل”.

وصف نهر الكوثر:

1. منبع نهر الكوثر:

ينبع نهر الكوثر من تحت عرش الرحمن، وهو يمتد في الجنة مسافة طويلة، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نهر الكوثر عرضه ما بين صنعاء إلى أيلة، وطوله ما بين عدن إلى عمان”.

2. شاطئ نهر الكوثر:

شاطئ نهر الكوثر مرصوف بالدر والياقوت، وقد ورد في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن شاطئ نهر الكوثر من الذهب والفضة، وحصباؤه اللؤلؤ والياقوت”.

3. ماء نهر الكوثر:

ماء نهر الكوثر أبيض من اللبن، وأحلى من العسل، وأبرد من الثلج، وقد ورد في الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ماء الكوثر أبيض من اللبن وأحلى من العسل وأبرد من الثلج”.

4. أشجار نهر الكوثر:

على ضفاف نهر الكوثر أشجار كثيرة، منها شجرة طوبى، وهي شجرة عظيمة لها ثمار كثيرة، وقد ورد في الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “في الجنة شجرة يقال لها طوبى، أغصانها مثل العمود العظيم، وثمرها مثل الرمان، ومن أكل منها لم يجوع أبداً”.

5. حيوانات نهر الكوثر:

في نهر الكوثر حيوانات كثيرة، منها طيور الجنة، وهي طيور ذات ألوان جميلة وأصوات عذبة، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “في الجنة طيور على أمثال الخيل والإبل، وأصواتها أحسن من أصوات الحمام”.

6. جسور نهر الكوثر:

على نهر الكوثر جسور من ذهب والفضة، وقد ورد في الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “على نهر الكوثر جسور من ذهب وفضة، عليها قصور من لؤلؤ”.

7. من يشرب من نهر الكوثر:

يشرب من نهر الكوثر كل من يدخل الجنة، وقد ورد في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من شرب من نهر الكوثر مرة واحدة لا يظمأ أبداً”.

فضل نهر الكوثر:

1. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لأمته على نهر الكوثر:

سيشفع النبي صلى الله عليه وسلم لأمته على نهر الكوثر، وقد ورد في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا فرطكم على الحوض، من جاءه شرب، ومن شرب منه لم يظمأ أبداً”.

2. نهر الكوثر هو نهاية المطاف للمؤمنين:

نهر الكوثر هو نهاية المطاف للمؤمنين، وهو المكان الذي ينعمون فيه بالراحة والسرور الأبدي، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نهر الكوثر هو آخر شربة للمؤمنين يوم القيامة”.

3. نهر الكوثر هو دليل على كرم الله تعالى:

نهر الكوثر هو دليل على كرم الله تعالى وفضله على عباده، وقد ورد في الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نهر الكوثر غدير في الجنة عرضه مسيرة شهر، ماؤه أبيض من اللبن، وأحلى من العسل، وأبرد من الثلج، وأطيب ريحاً من المسك، من شرب منه شربة لم يظمأ أبداً”.

الخاتمة:

نهر الكوثر هو نهر عظيم في الجنة، وهو من أعظم نعم الله تعالى على عباده المؤمنين، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل نهر الكوثر، ومن شرب منه مرة واحدة لا يظمأ أبداً.

أضف تعليق