هل اسم فارس من أسماء الصحابة

هل اسم فارس من أسماء الصحابة

إسم فارس من أسماء الصحابة

المقدمة

يعتبر اسم فارس من الأسماء القديمة المنتشرة بين المسلمين، وتم ذكره في القرآن الكريم في سور متعددة، منها سورة البقرة وسورة آل عمران، وقد ورد هذا الاسم أيضًا في السنة النبوية، وكان من أشهر الصحابة الذين حملوا هذا الاسم هو فارس بن الحمار الأنصاري.

فارس بن الحمار الأنصاري

هو فارس بن حمّار بن ثعلبة بن غنم بن عدي من بني سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة، وهو صحابي معروف من أهل المدينة، وأمه هي أم حكيم بنت عمرو بن عدي، يكنى بأبي سلمة، وقيل بأبي أمامة، وقيل بأبي حكيم، وقد ذكر ابن حجر في الإصابة أن كنيته أبو سلمة، والظاهر أن له أكثر من كنية.

مشاركته في الغزوات

شارك فارس بن الحمار في غزوة بدر، حيث كان أحد فرسان الأنصار الذين شاركوا في هذه الغزوة، كما شارك أيضًا في غزوة أحد، وغزوة الخندق، وغزوة بني قريظة، وغزوة بني المصطلق، وغزوة حنين، وغزوة تبوك، وكان فارس بن الحمار من الشجعان المرابطين في سبيل الله تعالى.

فضائله وصفاته

كان فارس بن الحمار من أهل الفضل والشرف، وقد شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بذلك في قوله: “إن فارسًا من خيار المسلمين”، كما كان فارس بن الحمار من أهل العلم والعبادة، وكان معروفًا بحسن أخلاقه ولين جانبه، وكان يحب الجهاد في سبيل الله تعالى، وكان من المجاهدين المخلصين، وقد توفي فارس بن الحمار في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

حمزة بن عبد المطلب

هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، وهو عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأخوه من الرضاعة، يكنى بأبي عمارة، وكان فارسًا شجاعًا، ومشهورًا بقوته وبطولته، وقد شارك في غزوة بدر، وغزوة أحد، وغزوة الخندق، وغزوة بني قريظة، وغزوة بني المصطلق، وغزوة حنين، وغزوة تبوك، وكان حمزة بن عبد المطلب من أشد المدافعين عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد استشهد في غزوة أحد.

عقبة بن نافع

هو عقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري القرشي، يكنى بأبي معاوية، وهو من الصحابة الذين شهدوا بيعة العقبة الثانية، وقد شارك في غزوة بدر، وغزوة أحد، وغزوة الخندق، وغزوة بني قريظة، وغزوة بني المصطلق، وغزوة حنين، وغزوة تبوك، وكان عقبة بن نافع من المجاهدين المخلصين، وقد استشهد في معركة اليمامة.

عبد الله بن رواحة

هو عبد الله بن رواحة بن ثابت الأنصاري، وهو من الشعراء المعروفين في الجاهلية والإسلام، وقد شارك في غزوة بدر، وغزوة أحد، وغزوة الخندق، وغزوة بني قريظة، وغزوة بني المصطلق، وغزوة حنين، وغزوة تبوك، وكان عبد الله بن رواحة من المجاهدين المخلصين، وقد استشهد في معركة مؤتة.

فارس بن عبد الله بن عمرو

هو فارس بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وهو من الصحابة الذين شهدوا بيعة العقبة الثانية، وقد شارك في غزوة بدر، وغزوة أحد، وغزوة الخندق، وغزوة بني قريظة، وغزوة بني المصطلق، وغزوة حنين، وغزوة تبوك، وكان فارس بن عبد الله بن عمرو من المجاهدين المخلصين، وقد توفي في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

الخاتمة

ذكرنا في هذا المقال نبذة مختصرة عن بعض الصحابة الذين حملوا اسم فارس، وقد كان هؤلاء الصحابة من خيرة المسلمين، وأهل الفضل والشرف، وقد شاركوا في العديد من الغزوات في سبيل الله تعالى، وكانوا من المجاهدين المخلصين، وقد استشهد بعضهم في سبيل الله تعالى، ونالوا الشهادة في سبيله، وكانوا من السابقين إلى الإسلام، والمجاهدين في سبيل الله تعالى.

أضف تعليق