هل افرازات المهبل تبطل الوضوء

هل افرازات المهبل تبطل الوضوء

هل إفرازات المهبل تبطل الوضوء؟

مقدمة

الإفرازات المهبلية هي سائل صاف أو أبيض ينتجه المهبل بشكل طبيعي. وتساعد هذه الإفرازات على الحفاظ على صحة المهبل وحمايته من العدوى. ولكن هل إفرازات المهبل تبطل الوضوء؟ هذا السؤال الذي يشغل بال الكثير من النساء المسلمات. وفي هذا المقال، سوف نجيب على هذا السؤال بالتفصيل.

هل إفرازات المهبل تبطل الوضوء؟

اختلف الفقهاء في حكم إفرازات المهبل وما إذا كانت تبطل الوضوء أم لا. فذهب جمهور الفقهاء إلى أن إفرازات المهبل لا تبطل الوضوء، لأنها ليست من جنس البول أو الغائط، وهي لا تخرج من أحد السبيلين. واستدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا”.

هل إفرازات المهبل تبطل الوضوء عند الدخول في الصلاة؟

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن إفرازات المهبل لا تبطل الوضوء عند الدخول في الصلاة، لأنها ليست من جنس النجاسة. واستدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا”.

هل إفرازات المهبل تبطل الوضوء بعد الخروج من الصلاة؟

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن إفرازات المهبل لا تبطل الوضوء بعد الخروج من الصلاة، لأنها ليست من جنس النجاسة. واستدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا”.

هل إفرازات المهبل تبطل الوضوء إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة؟

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن إفرازات المهبل لا تبطل الوضوء إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة، لأن الرائحة الكريهة لا تنجس الماء. واستدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا”.

هل إفرازات المهبل تبطل الوضوء إذا كانت مصحوبة بلون غريب؟

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن إفرازات المهبل لا تبطل الوضوء إذا كانت مصحوبة بلون غريب، لأن اللون الغريب لا يغير من حكم الماء. واستدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا”.

هل إفرازات المهبل تبطل الوضوء إذا كانت مصحوبة بقطع صغيرة من الجلد؟

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن إفرازات المهبل لا تبطل الوضوء إذا كانت مصحوبة بقطع صغيرة من الجلد، لأن هذه القطع لا تعتبر نجاسة. واستدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا”.

هل إفرازات المهبل تبطل الوضوء إذا كانت مصحوبة بدم؟

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن إفرازات المهبل تبطل الوضوء إذا كانت مصحوبة بدم، لأن الدم نجاسة. واستدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا”.

الخاتمة

إفرازات المهبل لا تبطل الوضوء إلا إذا كانت مصحوبة بدم. أما إذا كانت إفرازات المهبل مصحوبة برائحة كريهة أو لون غريب أو قطع صغيرة من الجلد، فلا تبطل الوضوء.

أضف تعليق